0370 : Mendengarkan Adzan
Minggu, 25 Mei 2014
Tulis Komentar
Pencari Tahu
Assalamualaikum wr wb Saya menjumpai dua model pak kyai 1, Saat ta'lim dikala adzan berkumandang maka berhenti sejenak untuk menjawab adzan 2, Ta'lim tetap lanjut kala adzan berkumandang dengan alasan kalau litta'lim tidak apa-apa
Lah yang say tanyakan adakah keterangan dalam kitab-kitab salaf untuk nomer 2 Sekalian alasan yang nomer 1 juga boleh ustad
JAWAB
Awan As-Safaritiyy Asy-syaikheriyy
sunnah berhenti sejenak membaca al qur'an,dzikir,do'a dll termasuk ketika sedang mengajar untuk menjawab adzan.
(و) سُنَّ (لسامِعِهما ) سَماعاً يُمَيِّز الحُروفَ، وإلا لم يُعْتَدّ بِسَماعِهِ ــــ كما قال شيخنا ــــ. آخراً (أن يقولَ ولو غيرَ مُتَوضَّىءٍ) أو جُنُباً أو حائِضاً ــــ خلافاً لـلسبكي فيهما ــــ أو مُسْتَنْجِياً فيما يظهر، (مثل قولهما إن لم يَلْحَنا لحناً يُغَيِّر المَعْنى) . فيأتي بِكُلِّ كلمةٍ عَقِبَ فراغِهِ منها، حتى في الترَّجيعِ وإن لم يَسْمَعْه. ولو سَمِعَ بعضَ الأذانِ أجابَ فيه وفيما لم يَسْمَعْه. ولو تَرَتَّبَ المؤذنون أجابَ الكُلَّ ولو بعدَ صلاتِهِ. ويكرَهُ تَرْكُ إجابَةِ الأوّل. ويَقطَعُ للإِجابَةِ القراءَةَ والذِّكْرَ والدُّعاءَ. وتُكْرَهُ لِمُجامِعٍ وقاضي حَاجَةٍ، بل يُجِيبان بعدَ الفراغِ، كَمُصَلَ إن قَرُبَ الفَصْلُ، لا لِمَنْ بِحَمَّامٍ، ومن بَدَنَه ما عدا فَمِه نَجِسٌ وإن وَجَدَ ما يتطهَّر به. (إلاَّ في حَيْعلاتٍ فَيُحَوْقِل) المُجيبُ، أي يقولُ فيها: لا حَوْلَ ولا قُوَّة إلا باللّهِ العَليِّ العظيمِ. أي لا تَحَوُّلَ عن معصِيَةِ الله إلا بِهِ ولا قُوَّةَ على طاعَتِهِ إلا بِمَعونَتِه. (ويُصدِّق) أي يقول: صَدَقْتَ وَبَرَرْتَ، مرتين. أي صرتَ ذا بُرَ، أي خيرٍ كثيرٍ. (إن ثوَّبَ) أي أتى بالتَّثويبِ في الصُّبحِ. ويقول في كَلِمَتي الإِقامَةِ: أقامَها اللّهُ وأدامَها وجَعَلَني من صالِحِي أهْلِها. (و) سُنَّ (لكل) من مُؤذّنٍ ومُقيمٍ وسامَعِهما (أن يُصَلِّيَ) ويُسَلِّمَ (على النبي) (بعد فَراغِهما) ، أي بعدَ فراغِ كل مِنُهما إن طالَ فَصْلٌ بينَهُما، وإلا فيكفِي لهما دعاءٌ واحِدٌ. (ثم) يقولُ كلٌّ منهم رافِعاً يدَيْه: (اللهُمَّ ربّ هذهِ الدعوَة) أي الأذانِ والإِقامَةِ، (إلى آخرِهِ) . تتمَّتُهُ: التَّامَّة والصَّلاةُ القائِمَةِ، آتِ مُحَمّداً الوَسِيلَةَ والفَضِيلَةَ وابْعَثْهُ مَقاماً مَحْموداً الذي وَعَدْتَهُ.
ويَقطَعُ للإِجابَةِ القراءَةَ والذِّكْرَ والدُّعاءَ
فتح المعين مع إعانة الطالبين ج 1 ص 239-241
Mbah Khamid
disunahkan mjwb adzan, kl sdg dzikir, mmbca qur'an atau sedang ta'lim/belajar disunahkan berhenti dl utk mjwb adzan. tdk ada keterangan kecuali sedang ta'lim/belajar, atau kl utk ta'lim tdk apa2 alias tdk sunah mjwb adzan.
Dokumen : https://www.facebook.com/notes/forsil-aswaja-nusantara/0356-bab-mendngarkan-adzan/356970931107970
Diskusi : https://www.facebook.com/groups/forsil.jabodetabek/permalink/317625228375874/
Assalamualaikum wr wb Saya menjumpai dua model pak kyai 1, Saat ta'lim dikala adzan berkumandang maka berhenti sejenak untuk menjawab adzan 2, Ta'lim tetap lanjut kala adzan berkumandang dengan alasan kalau litta'lim tidak apa-apa
Lah yang say tanyakan adakah keterangan dalam kitab-kitab salaf untuk nomer 2 Sekalian alasan yang nomer 1 juga boleh ustad
JAWAB
Awan As-Safaritiyy Asy-syaikheriyy
sunnah berhenti sejenak membaca al qur'an,dzikir,do'a dll termasuk ketika sedang mengajar untuk menjawab adzan.
(و) سُنَّ (لسامِعِهما ) سَماعاً يُمَيِّز الحُروفَ، وإلا لم يُعْتَدّ بِسَماعِهِ ــــ كما قال شيخنا ــــ. آخراً (أن يقولَ ولو غيرَ مُتَوضَّىءٍ) أو جُنُباً أو حائِضاً ــــ خلافاً لـلسبكي فيهما ــــ أو مُسْتَنْجِياً فيما يظهر، (مثل قولهما إن لم يَلْحَنا لحناً يُغَيِّر المَعْنى) . فيأتي بِكُلِّ كلمةٍ عَقِبَ فراغِهِ منها، حتى في الترَّجيعِ وإن لم يَسْمَعْه. ولو سَمِعَ بعضَ الأذانِ أجابَ فيه وفيما لم يَسْمَعْه. ولو تَرَتَّبَ المؤذنون أجابَ الكُلَّ ولو بعدَ صلاتِهِ. ويكرَهُ تَرْكُ إجابَةِ الأوّل. ويَقطَعُ للإِجابَةِ القراءَةَ والذِّكْرَ والدُّعاءَ. وتُكْرَهُ لِمُجامِعٍ وقاضي حَاجَةٍ، بل يُجِيبان بعدَ الفراغِ، كَمُصَلَ إن قَرُبَ الفَصْلُ، لا لِمَنْ بِحَمَّامٍ، ومن بَدَنَه ما عدا فَمِه نَجِسٌ وإن وَجَدَ ما يتطهَّر به. (إلاَّ في حَيْعلاتٍ فَيُحَوْقِل) المُجيبُ، أي يقولُ فيها: لا حَوْلَ ولا قُوَّة إلا باللّهِ العَليِّ العظيمِ. أي لا تَحَوُّلَ عن معصِيَةِ الله إلا بِهِ ولا قُوَّةَ على طاعَتِهِ إلا بِمَعونَتِه. (ويُصدِّق) أي يقول: صَدَقْتَ وَبَرَرْتَ، مرتين. أي صرتَ ذا بُرَ، أي خيرٍ كثيرٍ. (إن ثوَّبَ) أي أتى بالتَّثويبِ في الصُّبحِ. ويقول في كَلِمَتي الإِقامَةِ: أقامَها اللّهُ وأدامَها وجَعَلَني من صالِحِي أهْلِها. (و) سُنَّ (لكل) من مُؤذّنٍ ومُقيمٍ وسامَعِهما (أن يُصَلِّيَ) ويُسَلِّمَ (على النبي) (بعد فَراغِهما) ، أي بعدَ فراغِ كل مِنُهما إن طالَ فَصْلٌ بينَهُما، وإلا فيكفِي لهما دعاءٌ واحِدٌ. (ثم) يقولُ كلٌّ منهم رافِعاً يدَيْه: (اللهُمَّ ربّ هذهِ الدعوَة) أي الأذانِ والإِقامَةِ، (إلى آخرِهِ) . تتمَّتُهُ: التَّامَّة والصَّلاةُ القائِمَةِ، آتِ مُحَمّداً الوَسِيلَةَ والفَضِيلَةَ وابْعَثْهُ مَقاماً مَحْموداً الذي وَعَدْتَهُ.
ويَقطَعُ للإِجابَةِ القراءَةَ والذِّكْرَ والدُّعاءَ
فتح المعين مع إعانة الطالبين ج 1 ص 239-241
Mbah Khamid
disunahkan mjwb adzan, kl sdg dzikir, mmbca qur'an atau sedang ta'lim/belajar disunahkan berhenti dl utk mjwb adzan. tdk ada keterangan kecuali sedang ta'lim/belajar, atau kl utk ta'lim tdk apa2 alias tdk sunah mjwb adzan.
Dokumen : https://www.facebook.com/notes/forsil-aswaja-nusantara/0356-bab-mendngarkan-adzan/356970931107970
Diskusi : https://www.facebook.com/groups/forsil.jabodetabek/permalink/317625228375874/
Belum ada Komentar untuk "0370 : Mendengarkan Adzan"
Posting Komentar