0369 : Dzihar
Minggu, 25 Mei 2014
Tulis Komentar
Salim BinRifa'i BinSyarbini
Assalamu'alaikum.numpang nanya ada seorang suami nanya kepada istrinya"wajahmu mirip nenekmu"apakah perkataan seperti itu termasuk zhihar?
JAWAB
Abed Kuple
contoh; saat suami sedang menusuk-nusuk sang istri (kikuk-kikuk), lalu suami merasa istrinya mirip dngn ibunya sisuami, lantas suami bilang ke istri (sayang kamu mirip ibuku deh) maka terjadilah dzihar, maka sejak saat itu mereka haram kikuk-kikuk lagi. begono jee
Mazz Rofii
Hasanul Zain
Dan adapun syarat didalam penyerupaan didalam Dzihar, adalah penyamaan dengan Seluruh badan atau salah satu badan dari Orang yang haram dinikahi, baik mahrom sebab Rodho' atau musyoharoh seperti Ibunya, anaknya, saudaranya dari nasab dan rodho' lewat jalur bapaknya ataupun ibunya.
Dokumen : https://www.facebook.com/notes/forsil-aswaja-nusantara/0355-dzihar/356967074441689
Diskusi : https://www.facebook.com/groups/forsil.jabodetabek/permalink/317618235043240/
Assalamu'alaikum.numpang nanya ada seorang suami nanya kepada istrinya"wajahmu mirip nenekmu"apakah perkataan seperti itu termasuk zhihar?
JAWAB
Abed Kuple
contoh; saat suami sedang menusuk-nusuk sang istri (kikuk-kikuk), lalu suami merasa istrinya mirip dngn ibunya sisuami, lantas suami bilang ke istri (sayang kamu mirip ibuku deh) maka terjadilah dzihar, maka sejak saat itu mereka haram kikuk-kikuk lagi. begono jee
Mazz Rofii
حاشية إعانة الطالبين (4/ 42)
فصل أي في بيان أحكام الظهار كلزوم الكفارة إذا صار عائدا وذكر عقب الايلاء لكونه مثله في التحريم وكونه كان طلاقا في الجاهلية لا رجعة فيه.
وهو لغة مأخوذ من الظهر بمعنى الاستعلاء لما فيه من استعلاء شئ على شئ آخر.
وشرعا تشبيه الزوج زوجته غير البائن بأنثى لم تكن حلاله، وإنما عبروا بالظهار المأخوذ من الظهر ولم يعبروا بالبطان المأخوذ من البطن مثلا مع أنه يصح التشبيه بالبطن لان صيغته المتعارفة في الجاهلية أن يقول الرجل لزوجته: أنت علي كظهر أمي وخصوا الظهر لانه موضع الركوب والمرأة مركوب الزوج ففي قوله: أنت علي كظهر أمي كناية تلويحية عن الركوب،
فكأنه قال: أنت لا تركبين كما لا تركب الام، والاصل فيه قبل الاجماع قوله تعالى: * (والذين يظاهرون من نسائهم) * الآية.
وسبب نزولها أن أوس بن الصامت ظاهر من زوجته خولة بنت حكيم وكان قد عمي فسألت النبي (ص) عن ذلك فقال لها: حرمت عليه.
فقالت يا رسول الله أنظر في أمري معه فإني لا أصبر عنه ومعي منه صبية صغار إن ضممتهم إليه ضاعوا وإن ضممتهم إلي جاعوا.
فقال لها: حرمت.
فكرر وكررت ثلاث مرات.
فلما أيست منه اشتكت إلى الله تعالى وحدتها وفاقتها فأنزل الله * (قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها) * الآيات، وقد مر بها عمر بن الخطاب رضي الله عنه في خلافته فاستوقفته زمنا طويلا ووعظته.
وقالت له: يا عمر قد كنت تدعى عميرا ثم قيل لك يا أمير المؤمنين فاتق الله يا عمر فإنه من أيقن بالموت خاف الفوت، ومن أيقن بالحساب خاف العذاب وهو واقف يسمع كلامها، فقيل له: يا أمير المؤمنين أتقف لهذه العجوز هذا الوقوف ؟ فقال: والله لو حبستني من أول النهار إلى آخره لا زلت إلا للصلاة المكتوبة.
أتدرون من هذه العجوز ؟ هي التي سمع الله قولها من فوق سبع سموات أيسمع رب العالمين قولها ولا يسمعه عمر ؟ والظهار حرام من الكبائر: لقوله تعالى فيه * (وإنهم ليقولون منكرا من القول وزورا) * ولان فيه إقداما على إحالة حكم الله تعالى وتبديله، وهذا أخطر من كثير من الكبائر وقضيته الكفر لولا خلو الاعتقاد عن ذلك وأركانه أربعة: مظاهر، ومظاهر منها، ومشبه به، وصيغة، وشرط في المظاهر كونه زوجا يصح طلاقه فلا يصح من غير زوج من أجنبي وإن نكح من ظاهر منها وسيد فلو قال لامته أنت علي كظهر أمي لم يصح، ولا يصح من صبي ومجنون ومكره لعدم صحة طلاقهم.
وشرط في المظاهر منها كونها زوجة ولو رجعية فلا يصح من أجنبية ولو مختلعة ولا من أمة مملوكة، بخلاف الزوجة الامة فيصح الظهار منها.
POIN jawaban>
وشرط في المشبه به أن يكون كل أنثى أو جزء أنثى محرم بنسب أو رضاع أو مصاهرة لم تكن حلاله قبل كأمه وبنته وأخته من النسب ومرضعة أبيه أو أمه
فصل أي في بيان أحكام الظهار كلزوم الكفارة إذا صار عائدا وذكر عقب الايلاء لكونه مثله في التحريم وكونه كان طلاقا في الجاهلية لا رجعة فيه.
وهو لغة مأخوذ من الظهر بمعنى الاستعلاء لما فيه من استعلاء شئ على شئ آخر.
وشرعا تشبيه الزوج زوجته غير البائن بأنثى لم تكن حلاله، وإنما عبروا بالظهار المأخوذ من الظهر ولم يعبروا بالبطان المأخوذ من البطن مثلا مع أنه يصح التشبيه بالبطن لان صيغته المتعارفة في الجاهلية أن يقول الرجل لزوجته: أنت علي كظهر أمي وخصوا الظهر لانه موضع الركوب والمرأة مركوب الزوج ففي قوله: أنت علي كظهر أمي كناية تلويحية عن الركوب،
فكأنه قال: أنت لا تركبين كما لا تركب الام، والاصل فيه قبل الاجماع قوله تعالى: * (والذين يظاهرون من نسائهم) * الآية.
وسبب نزولها أن أوس بن الصامت ظاهر من زوجته خولة بنت حكيم وكان قد عمي فسألت النبي (ص) عن ذلك فقال لها: حرمت عليه.
فقالت يا رسول الله أنظر في أمري معه فإني لا أصبر عنه ومعي منه صبية صغار إن ضممتهم إليه ضاعوا وإن ضممتهم إلي جاعوا.
فقال لها: حرمت.
فكرر وكررت ثلاث مرات.
فلما أيست منه اشتكت إلى الله تعالى وحدتها وفاقتها فأنزل الله * (قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها) * الآيات، وقد مر بها عمر بن الخطاب رضي الله عنه في خلافته فاستوقفته زمنا طويلا ووعظته.
وقالت له: يا عمر قد كنت تدعى عميرا ثم قيل لك يا أمير المؤمنين فاتق الله يا عمر فإنه من أيقن بالموت خاف الفوت، ومن أيقن بالحساب خاف العذاب وهو واقف يسمع كلامها، فقيل له: يا أمير المؤمنين أتقف لهذه العجوز هذا الوقوف ؟ فقال: والله لو حبستني من أول النهار إلى آخره لا زلت إلا للصلاة المكتوبة.
أتدرون من هذه العجوز ؟ هي التي سمع الله قولها من فوق سبع سموات أيسمع رب العالمين قولها ولا يسمعه عمر ؟ والظهار حرام من الكبائر: لقوله تعالى فيه * (وإنهم ليقولون منكرا من القول وزورا) * ولان فيه إقداما على إحالة حكم الله تعالى وتبديله، وهذا أخطر من كثير من الكبائر وقضيته الكفر لولا خلو الاعتقاد عن ذلك وأركانه أربعة: مظاهر، ومظاهر منها، ومشبه به، وصيغة، وشرط في المظاهر كونه زوجا يصح طلاقه فلا يصح من غير زوج من أجنبي وإن نكح من ظاهر منها وسيد فلو قال لامته أنت علي كظهر أمي لم يصح، ولا يصح من صبي ومجنون ومكره لعدم صحة طلاقهم.
وشرط في المظاهر منها كونها زوجة ولو رجعية فلا يصح من أجنبية ولو مختلعة ولا من أمة مملوكة، بخلاف الزوجة الامة فيصح الظهار منها.
POIN jawaban>
وشرط في المشبه به أن يكون كل أنثى أو جزء أنثى محرم بنسب أو رضاع أو مصاهرة لم تكن حلاله قبل كأمه وبنته وأخته من النسب ومرضعة أبيه أو أمه
ﻭﺷﺮﻁ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﻞ ﺃﻧﺜﻰ ﺃﻭ ﺟﺰﺀ ﺃﻧﺜﻰ ﻣﺤﺮﻡ ﺑﻨﺴﺐ ﺃﻭ ﺭﺿﺎﻉ ﺃﻭ ﻣﺼﺎﻫﺮﺓ ﻟﻢ
ﺗﻜﻦ ﺣﻼﻟﻪ ﻗﺒﻞ ﻛﺄﻣﻪ ﻭﺑﻨﺘﻪ ﻭﺃﺧﺘﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻭﻣﺮﺿﻌﺔ ﺃﺑﻴﻪ ﺃﻭ ﺃﻣﻪ
Dan adapun syarat didalam penyerupaan didalam Dzihar, adalah penyamaan dengan Seluruh badan atau salah satu badan dari Orang yang haram dinikahi, baik mahrom sebab Rodho' atau musyoharoh seperti Ibunya, anaknya, saudaranya dari nasab dan rodho' lewat jalur bapaknya ataupun ibunya.
Dokumen : https://www.facebook.com/notes/forsil-aswaja-nusantara/0355-dzihar/356967074441689
Diskusi : https://www.facebook.com/groups/forsil.jabodetabek/permalink/317618235043240/
Belum ada Komentar untuk "0369 : Dzihar"
Posting Komentar