0318 : BATAS JAMBAN YANG MAKRUH BERDZIKIR DIDALAMNYA

Ana Uhibbuka Fillah

Assalamu`alaikuM Warohmatullahi Wabarokaatuh

Bagaimana Batas Jamban Yang Makruh
Berdzikir Didalamnya

Diskripsi Masalah

Seringkali kita mengalami dilema keseharian namun acuh mempertimbangkan hukum fiqhiyahnya. Seperti yang terjadi saat kita berada di jeding (tempat wudlu) yang mayoritas penempatannya selalu di sandingkan
dengan tempat buang air besar (WC dan sebagainya), dimana saat kita berwudlu mestinya disunahkan membaca basmalah atau dzikir sejenis. Namun di sisi lain kita juga mengenal aturan makruh berdzikir di tempat-tempat pembuangan hajat (ﺍﻟﺨﻼﺀ )

Pertanyaan
Sebatas mana sebuah tempat dapat dikategorikan sebagai ﺍﻟﺨﻼﺀ yang akan berkonskwensi makruhnya melakukan dzikir di dalamnya ? Apakah masih disunahkan kita membaca dzikir/ basmalah dalam wudlu dalam kasus di atas

Jawaban

1. Yang dapat dikategorikan ﺍﻟﺨﻼﺀ adalah :
Tempat yang disediakan untukﺍﻟﺨﻼﺀ
Tempat yang pernah terpakai guna membuang hajat (Qadza'il hajat) Tempat yang disebut sebagai
ﺍﻟﺨﻼﺀ secara Urf karena sering digunakan untuk membuang hajat (Qadza'il hajat).
2. Tidak disunahkan, bahkan makruh.

Ibarat

 ﻗﻠﻴﻮﺑﻰ ﻭﻋﻤﻴﺮﺓ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻭﻝ ﺹ : 44
)ﻓﺼﻞ ﻓﻲ ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺨﻼﺀ ﻭﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﻨﺠﺎﺀ ( )ﻳﻘﺪﻡ
ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺨﻼﺀ ﻳﺴﺎﺭﻩ ﻭﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻳﻤﻴﻨﻪ( ﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﺍﻟﻴﺴﺎﺭ
ﻟﻠﻤﺴﺘﻘﺬﺭ ﻭﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻭﺍﻟﺨﻼﺀ ﺑﺎﻟﻤﺪ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ
ﺍﻟﺨﺎﻟﻲ ﻧﻘﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻌﺪ ﻟﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻋﺮﻓﺎ
)ﻭﻻ ﻳﺤﻤﻞ( ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻼﺀ ) ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ( ﺃﻱ ﻣﻜﺘﻮﺏ
ﺫﻛﺮ ﻣﻦ ﻗﺮﺁﻥ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﺗﻌﻈﻴﻤﺎ ﻟﻪ ﻭﺣﻤﻠﻪ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ
ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﻣﻜﺮﻭﻩ ﻻ ﺣﺮﺍﻡ ﻭﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﻛﺎﻟﺒﻨﻴﺎﻥ ﻓﻲ
ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻷﺩﺑﻴﻦ ﻭﻟﻪ )ﻗﻮﻟﻪ ﻧﻌﻢ ﺇﻟﺦ( ﻓﻴﻪ ﺇﺷﻌﺎﺭ ﺑﺄﻥ
ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﺑﺴﺎﺗﺮ ﻣﻌﺘﺒﺮ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ
ﺍﻟﺒﻨﻴﺎﻥ ﻭﻋﻜﺴﻪ ﻭﺍﻟﺴﺎﺗﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻟﻠﺒﻮﻝ ﻳﻜﻮﻥ
ﺃﻣﺎﻣﻪ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﺑﺮ ﻟﻠﻐﺎﺋﻂ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺧﻠﻔﻪ )ﻗﻮﻟﻪ
ﺑﻤﺮﺗﻔﻊ( ﻭﻟﻮ ﻣﻦ ﺯﺟﺎﺝ ﻭﻣﺎﺀ ﺻﺎﻑ ﺇﻥ ﺃﻣﻜﻦ ﺃﻭ ﺑﺬﻳﻠﻪ
ﻛﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻭﺗﻘﺪﻳﺮﻩ ﺑﺜﻠﺜﻲ ﺫﺭﺍﻉ ﻧﻈﺮﺍ ﻟﻠﻐﺎﻟﺐ ﻓﻠﻮ ﻛﻔﺎﻩ
ﺩﻭﻧﻬﻤﺎ ﻓﻠﻪ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻭ ﺍﺣﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻭﺟﺒﺖ
ﻓﻠﻮ ﺑﺎﻝ ﻗﺎﺋﻤﺎ ﻭﺟﺐ ﺳﺘﺮ ﻋﻮﺭﺗﻪ ﻭﻣﺎ ﺗﺤﺘﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ
ﻗﺪﻣﻴﻪ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﻣﻦ ﺣﺮﻳﻢ ﺍﻟﻌﻮﺭﺓ ﻗﺎﻟﻪ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﺍﻟﺮﻣﻠﻲ
ﻋﻦ ﺇﻓﺘﺎﺀ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻭﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻻﻛﺘﻔﺎﺀ ﺑﻤﺎ ﺣﺎﺫﻯ ﺍﻟﻌﻮﺭﺓ
ﻟﻤﺎ ﻣﺮ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ ﻻ ﺑﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﺗﺮ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺮﻳﻀﺎ
ﻳﺴﺘﺮ ﺟﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﻌﻮﺭﺓ ﻓﻼ ﻳﻜﻔﻲ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻌﻨﺰﺓ ﻭﺍﻟﻮﺟﻪ
ﺧﻼﻓﻪ ﻭﻓﺎﻗﺎ ﻻﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ )ﻗﻮﻟﻪ
ﺍﻟﻤﻬﻴﺄ ( ﺃﻱ ﺍﻟﻤﻌﺪ ﻭﻫﻮ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﺄﻥ ﻳﻬﻴﺄ ﻟﺬﻟﻚ ﺃﻭ
ﺑﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻓﻴﻪ ﻣﻊ ﻗﺼﺪ ﺍﻟﻌﻮﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﻐﻴﺮ ﺑﻨﺎﺀ ﺃﻭ
ﻳﺘﻜﺮﺭ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻓﻴﻪ ﻣﺮﺍﺕ ﻳﻌﺪﻩ ﺍﻟﻌﺮﻑ ﻓﻴﻬﺎ
ﻣﻌﺪﺍ ﻭﻫﻞ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺮﺕ ﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻘﻀﺎﺀ
ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺪ ﻣﺎﻝ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ
ﻣﻨﻪ ﻓﺮﺍﺟﻌﻪ
ﻏﺮﺭ ﺍﻟﺒﻬﻴﺔ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻭﻝ ﺹ : 114
)ﻓﺼﻞ ﻓﻲ ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺨﻼﺀ( ) ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻣﻦ ﻗﻀﻰ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ
ﻓﻠﻴﺠﺘﻨﺐ ﻗﺮﺁﻧﻨﺎ ﺇﻟﺦ( ﻗﻀﻴﺘﻪ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻟﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ
ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻷﻭﺟﻪ ﻛﻤﺎ ﺍﻗﺘﻀﺘﻪ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺮﻭﺽ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻠﻤﺤﻞ
ﻓﻴﺠﺘﻨﺐ ﺩﺍﺧﻠﻪ ﻭﻟﻮ ﻟﻐﻴﺮ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ- ﺍﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ-
)ﻗﻮﻟﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ( ﻛﺬﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﺃﺧﺮﺝ
ﺍﻷﺑﻨﻴﺔ ﻭﻻ ﻳﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﻣﺤﻠﻪ ﺇﺫﺍ ﺷﻖ ﺍﻹﺑﻌﺎﺩ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺇﻻ
ﻓﺎﻟﻮﺟﻪ ﻃﻠﺒﻪ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺍﻷﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ﺛﻢ ﺭﺃﻳﺘﻪ ﻓﻲ
ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺮﻭﺽ ﻗﺎﻝ ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﻣﻦ ﺯﻳﺎﺩﺗﻪ ﻭﺗﺮﻛﻴﺒﻬﺎ
ﺃﻭﻟﻰ ﻓﺈﻥ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻬﻴﺄ ﻟﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻣﺜﻠﻬﺎ ﻛﻤﺎ
ﻧﻘﻠﻪ ﺍﻷﺫﺭﻋﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻠﻴﻤﻲ ﺍ ﻫـ ﻭﺍﻟﻮﺟﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻬﻴﺄ
ﻟﺬﻟﻚ ﺣﻴﺚ ﺗﻴﺴﺮ ﺍﻹﺑﻌﺎﺩ ﺑﺄﻥ ﻛﺜﺮ ﻭﺍﺗﺴﻊ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﻭﻛﺎﻥ
ﻟﻮ ﺫﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮﻩ ﺃﺑﻌﺪ ) ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻻ ﻳﺸﻢ ﻟﻪ ﺭﻳﺢ( ﻗﺎﻝ
ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﺈﻥ ﺗﻌﺬﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻹﺑﻌﺎﺩ ﻋﻨﻬﻢ ﺍﺳﺘﺤﺐ
ﻟﻬﻢ ﺍﻹﺑﻌﺎﺩ ﻋﻨﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺎﻥ ﻻ ﻳﺴﻤﻌﻮﻥ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺮﻭﺽ
ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻭﻝ ﺹ : 259
)ﻓﺼﻞ ( ﻓﻲ ﺁﺩﺍﺏ ﻗﺎﺿﻲ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺛﻢ ﺍﻻﺳﺘﻨﺠﺎﺀ
)ﻳﻘﺪﻡ ( ﻧﺪﺑﺎ ) ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺨﻼ ( ﻭﻟﻮ ﻟﺤﺎﺟﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻭﻛﺬﺍ
ﻓﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﺍﻵﺗﻴﺔ ﻭﻋﺒﺮ ﺑﻪ ﻛﺎﻟﺨﺎﺭﺝ ﻟﻠﻐﺎﻟﺐ
ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺍﻟﻮﺍﺻﻞ ﻟﻤﺤﻞ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻭﻟﻮ ﺑﺼﺤﺮﺍﺀ
ﻭﺍﻟﺘﻌﻴﻴﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﺪ ﺑﺎﻟﻘﺼﺪ ﻟﺼﻴﺮﻭﺭﺗﻪ ﺑﻪ
ﻣﺴﺘﻘﺬﺭﺍ ﻛﺎﻟﺨﻼﺀ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻭﻓﻴﻤﺎ ﻟﻪ ﺩﻫﻠﻴﺰ ﻃﻮﻳﻞ
ﻳﻘﺪﻣﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺑﺎﺑﻪ ﻭﻭﺻﻮﻟﻪ ﻟﻤﺤﻞ ﺟﻠﻮﺳﻪ ﻭﺃﺻﻞ
ﺍﻟﺨﻼﺀ ﺑﺎﻟﻤﺪ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﺍﻟﺨﺎﻟﻲ ﺛﻢ ﺧﺺ ﺑﻤﺎ ﺗﻘﻀﻰ ﻓﻴﻪ
ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻗﻴﻞ ﻭﻫﻮ ﺍﺳﻢ ﺷﻴﻄﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﻟﺤﺪﻳﺚ ﻳﺪﻝ ﻟﻪ
)ﻳﺴﺎﺭﻩ( ﺃﻭ ﺑﺪﻟﻬﺎ ﻛﻜﻞ ﻣﺴﺘﻘﺬﺭ ﻣﻦ ﻧﺤﻮ ﺳﻮﻕ ﻭﻣﺤﻞ
ﻗﺬﺭ ﻭﻣﻌﺼﻴﺔ ﻛﺎﻟﺼﺎﻏﺔ ﻓﻴﺤﺮﻡ ﺩﺧﻮﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺃﻃﻠﻘﻪ
ﻏﻴﺮ ﻭﺍﺣﺪ ﻟﻜﻦ ﻗﻴﺪﻩ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻓﻲ ﻓﺘﺎﻭﻳﻪ ﺑﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻋﻠﻢ
ﺃﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻱ ﺣﺎﻝ ﺩﺧﻮﻟﻪ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﻛﺮﺑﺎ
ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﻪ ﺣﺎﺟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻭﻣﻨﻪ ﻳﺆﺧﺬ ﺃﻥ ﻣﺤﻞ
ﺣﺮﻣﺔ ﺩﺧﻮﻝ ﻛﻞ ﻣﺤﻞ ﺑﻪ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﻛﺎﻟﺰﻧﻴﺔ ﻣﺎ ﻟﻢ
ﻳﺤﺘﺞ ﻟﺪﺧﻮﻟﻪ ﺃﻱ ﺑﺄﻥ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﻗﻀﺎﺀ ﻣﺎ ﻳﺘﺄﺛﺮ ﺑﻔﻘﺪﻩ
ﺗﺄﺛﺮﺍ ﻟﻪ ﻭﻗﻊ ﻋﺮﻓﺎ ﻋﻠﻰ ﺩﺧﻮﻝ ﻣﺤﻠﻬﺎ ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻧﻬﺎ
ﻟﻠﻤﺴﺘﻘﺬﺭ ) ﻭ( ﻳﻘﺪﻡ )ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻳﻤﻴﻨﻪ ( ﻛﺎﻟﺪﺍﺧﻞ
ﻟﻠﻤﺴﺠﺪ ; ﻷﻧﻬﺎ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺬﺭ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﻭﺟﻪ
ﻓﻴﻤﺎ ﻻ ﺗﻜﺮﻣﺔ ﻓﻴﻪ ﻭﻻ ﺍﺳﺘﻘﺬﺍﺭ ﺃﻧﻪ ﻳﻔﻌﻞ ﺑﺎﻟﻴﻤﻴﻦ
ﻭﻓﻲ ﺷﺮﻳﻒ ﻭﺃﺷﺮﻑ ﻛﺎﻟﻜﻌﺒﺔ ﻭﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺗﺘﺠﻪ
ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﺍﻷﺷﺮﻑ ﻭﺷﺮﻳﻔﻴﻦ ﻛﻤﺴﺠﺪ ﺑﻠﺼﻖ ﻣﺴﺠﺪ ﻣﺜﻠﻪ
ﻳﺘﺠﻪ ﺍﻟﺘﺨﻴﻴﺮ ﻭﺑﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﺗﺨﻴﺮ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﻋﻨﺪ ﺻﻌﻮﺩﻩ
ﻟﻠﻤﻨﺒﺮ ﻭﺷﺮﻳﻒ ﻭﻣﺴﺘﻘﺬﺭ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺒﻴﺖ ﺑﻠﺼﻖ
ﻣﺴﺠﺪ ﻭﻗﺬﺭ ﻭﺃﻗﺬﺭ ﻣﻨﻪ ﻛﺨﻼﺀ ﻓﻲ ﻭﺳﻂ ﺳﻮﻕ
ﻳﺘﺠﻪ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻭﺍﻷﻗﺬﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ
ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻭﺍﻟﺜﻼﺛﻮﻥ ﺹ : 12
ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﺨﻼﺀ ﻫﻮ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ : - 13
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ ﻟﻮ ﺗﻮﺿﺄ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻼﺀ ﻓﻬﻞ ﻳﺄﺗﻲ
ﺑﺎﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺃﺩﻋﻴﺔ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﻟﺴﻨﺘﻪ ؟
ﺃﻭ ﻳﺘﺮﻛﻬﺎ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﻟﻠﻤﺤﻞ ؟ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻈﻬﺮ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ
ﻟﺘﺼﺮﻳﺤﻬﻢ ﺑﺘﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﺮ ﻭﻫﻮ ﻣﻘﺘﻀﻰ ﻣﺎ
ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻭﺍﺟﺒﺔ
ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺑﺎﻟﻘﻠﺐ ﻻ ﻳﻜﺮﻩ ﻭﺫﻫﺐ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ
ﻳﻜﺮﻩ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻼﺀ

Dokumen : https://www.facebook.com/notes/forsil-aswaja-nusantara/0317batas-jamban-yang-makruh-berdzikir-didalamnya/308158275989236
Forsil Aswaja Tujuan didirikannya Group Forsil Aswaja Nusantara adalah untuk memelihara, melestarikan, mengembangkan dan mengamalkan ajaran Islam yang berhaluan Ahlus Sunnah Wal-Jama'ah dengan menganut salah satu dari madzhab yang empat (Hanafi, Maliki, Syafi'i dan Hanbali) serta mempersatukan langkah para 'Ulama beserta pengikut-pengikutnya dan melakukan kegiatan-kegiatan Majelis Ta'lim dan Silaturahmi yang bertujuan untuk menciptakan kemaslahatan mayarakat, kemajuan bangsa dan ketinggian harkat serta martabat manusia.

Belum ada Komentar untuk "0318 : BATAS JAMBAN YANG MAKRUH BERDZIKIR DIDALAMNYA"

Posting Komentar

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel