0300 : Hukum Mengqodho Sholat Bagi Yg Tdk Sadarkan Diri
Minggu, 02 Februari 2014
Tulis Komentar
Rizqi Mubarok Ibnu Abdirrohman
assalamualaikum wr wb mau tanya ada seorang yg g sadar diri sebab bius beberapa hari dia sadar yg sy tanyakan apkh sholatnya di kodho' apa tidak monggo
Jawab : Cecep Furqon
Kalau yang dimaksud sadar dari bius obat(krena berobat) maka tidak perlu qodho, sebagaimana Imam Nawawi menyatakan tentang qoul ashab dalam kitabnya Al-Majmu':
قال اصحابنا يجوز شرب الدواء المزيل للعقل للحاجة كما أشار إليه المصنف بقوله شرب دواء من غير حاجة وإذا زال عقله والحالة هذه لم يلزمه قضاء الصلوات بعد الافاقة لانه زال بسبب غير محرم
namun jika disebabkan oleh kesengajaan dalam artian berawal ia menggunakannya karena ingin mabuk atau hanya karena iseng tetapi kemudian OD maka wajib qodho. demikian An-Nawawi dalam kitab yang sama.....!
وأما ما يزيل العقل من غير الأشربة والأدوية، كالبنج وهذه الحشيشة المعروفة فحكمه حكم الخمر في التحريم ووجوب قضاء الصلاة، ويجب فيه التعزير
sedikit saya sebutkan sebabnya..kenapa wajib qodho....wajib qodho ini hasil dari pentakhsisan hadis
رفع عن أمتي الخطأ والنسيان
oleh hadis
من نسي صلاة أو نام عنها فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها
Cuma yang berbeda adalah waktu pelaksnaannya,,dalam artian jika ia tidurnya dengan sebab sengaja atau ia sudah tau kalau tidur pasti akan tertinggal waktu solat maka wajib buru-buru mengqodho solat yang ditinggalkn. namun jika tidak disengaja, misal karena lelah maka tidak wajib untuk bersegera
قوله إن فات بلا عذر ) أي : ما لم يلزم عليه فوات الترتيب كما يعلم مما سيأتي كأن فاته الظهر بعذر والعصر بلا عذر فيبدأ بالظهر ندبا خلافا لمن قال : قياس قولهم إنه يجب قضاء ما فات بغير عذر فورا أنه يجب البداءة بالعصر وإن فات الترتيب المحبوب ، وعورض بأن خلاف الترتيب خلاف في الصحة ، ومراعاتها أولى من مراعاة الكمالات التي تصح الصلاة بدونها ح ل وم ر ، وإذا شك في مقدار ما عليه من الصلوات قضى ما لم يتيقن فعله .
وهذا هو المعتمد .
وقال النووي يقضي ما تيقن تركه ا هـ برماوي .
( قوله كنوم ) أي : ما لم يكن في الوقت مع ظن عدم الاستيقاظ فيه أو الشك وإلا حرم ح ل .
( قوله ونسيان ) حيث لم ينشأ عن منهي عنه كلعب شطرنج وإلا فلا يكون عذرا ح ل ، وقوله عن منهي عنه أي : ولو نهي كراهة لأن لعب الشطرنج مكروه لا حرام ، قال ع ش : وبهذا يخصص خبر : { رفع عن أمتي الخطأ والنسيان } .
ا هـ .
Kitab I'anah.
Link Diskusi : https://www.facebook.com/groups/forsil.jabodetabek/permalink/248005995337798/
Dokumen : https://www.facebook.com/notes/forsil-aswaja-nusantara/0300-hukum-mengqodho-sholat-bagi-yg-tdk-sadarkan-diri/284451595026571
Belum ada Komentar untuk "0300 : Hukum Mengqodho Sholat Bagi Yg Tdk Sadarkan Diri"
Posting Komentar