0108. MENJAMA' SHOLAT
Rabu, 24 April 2013
Tulis Komentar
LuqLuq UL Khasannah
Saya ingin menanyakan ..
* karena terlalu sibuk kerja sy kadang" menjama' solat sy..
Dan kadang" sy jama' sampai isya'( 4 solat sy lakukan bersama)
4raka'at duhur + ashar
dan
4 raka'at maqrib+ isya'
pertanya'annya syah kah solat yg saya lakukan itu....
Trimakasih atas Jawabannya...
^_^
JAWABAN
Cecep Furqon
dalam mazhab syafii yang mu'tamad dalam hal demikian adalah tidak boleh dan tidak sah..sebab tidak memeiliki ilat tuk perbolehkan jama, yaitu safar sedangkan kasus di atas safarnya muntafin anhu,,,,yang ikhtilaf adalah qosor towil dan qorib,,kalau kita lihat khilaf itu wajar sebab terdapat ilat yaitu safar...walaupun yang mu'tamad adalah tidak boleh jama pada safar qoriib (qoul jadiid)....
Iqna
sarat boleh jama adalah perjalanan jauh ukuran 2 marhalah atau 16 farsakh atau 90 KM pembulatan sayid usman dalam irsyadul anam
(و) الشرط الثاني - (أن تكون مسافته) أي السفر المباح ثمانية وأربعين ميلا هاشمية ذهابا وهي مرحلتان، وهما سير يومين معتدلين بسير الاثقال وهي (ستة عشر فرسخا) ولو قطع هذه المسافة في لحظة في بر أو بحر فقد كان ابن عمر وابن عباس يقصران ويفطران في أربعة برد، ومثله إنما يفعل عن توقيف.
وخرج بذهاب الاياب معه فلا يحسب حتى لو قصد مكانا على مرحلة بنية أن لا يقيم فيه، بل يرجع فليس له القصر وإن ناله مشقة مرحلتين متواليتين لانه لا يسمى سفرا طويلا، والغالب في الرخص الاتباع والمسافة تحديد لا تقريب لثبوت التقدير بالاميال عن الصحابة، ولان القصر على خلاف الاصل فيحتاط فيه بتحقيق تقدير المسافة، والميل أربعة آلاف خطوة، والخطوة ثلاثة أقدام، والقدمان ذراع، والذراع أربعة
------
mughnil muhtaj
pembolehan jama dalam safar qoriib/qosiir dalam qoul qodiim, namun sudah tidak dapat dipakai kecuali dalam hal yang benar-benar darirat dan tidak dijadikan kebiasaan lihat dallam sarah muslim.
يجوز له الجمع في السفر ( القصير في قول ) قديم كالتنفل على الراحلة ، ووجه مقابله القياس على القصر ، والمجموعة في وقت الأخرى أداء كالأخرى ؛ لأن وقتيهما صارا واحدا ، وخرج بما ذكر الصبح مع غيرها والعصر مع المغرب فلا جمع فيهما لأنه لم يرد ، ولا في الحضر ولا في سفر قصر ولو لمكي ولا في سفر معصية
--------------
nihayatul muhtaj
safar towil yang dimufakati dimana ukurannya sebagaimana dalam Iqna.
( في السفر الطويل ) اتفاقا في الأمن وعلى الأظهر في الخوف ( المباح ) أي الجائز سواء كان واجبا أم مندوبا مباحا أم مكروها ، ومنه أن يسافر وحده منفردا لا سيما في الليل لخبر أحمد وغيره { كره صلى الله عليه وسلم الوحدة في السفر ولعن راكب الفلاة وحده }
------------------
Bughyatul mustarsidin
jama dan qosor adalah rukhoh yang berkaitan dengan solat jama dan qosor( ilat )
الرخص المتعلقة بالسفر إحدى عشر : أربع منها مختصة بالطويل فقط وهي : القصر والجمع والفطر ومسح الخف ثلاثاً ، والبقية تعمهما وهي : أكل الميتة والتنفل على الراحلة وإسقاط الصلاة بالتيمم وترك الجمعة وعدم القضاء لضرّات زوجة أخذت بقرعة ، والسفر بالوديعة والعارية لعذر ، اهـ تسهيل المقاصد لعلوان الحموي.
kesimpulan dari pertanyaan diatas adalah tidak sah dan tidak boleh salat jama atau qosornya karena hanya sibuk kerja
http://www.facebook.com/groups/
Belum ada Komentar untuk "0108. MENJAMA' SHOLAT"
Posting Komentar