0083. POSISI TANGAN SETELAH TAKBIROTUL IHROM
Minggu, 14 April 2013
Tulis Komentar
Dewi Jingga
السلام عليكم ورحمةالله وبركته
mau tan'y: Sebenarn'y meletakkan tangan seteLah takbirotuL ikhrom yang RsouLullloh lakukan yg bagaimana, Karena Qu sering meLihat, ada yg meletakkan di atas DADA,ada juga di Bawah DADA dan ada juga di Lambung SebeLah Kiri, dan yg masih menggajal Lagi, ada yg Melatakkan Tangan Kanan terleih dahULu, sehingga Nampak seakan memutar baru sedakep..sukron,, jazakumulloh..
JAWABAN
Hasanul ZainWa'alaikum salam wr wb...!
Yang di Sunnahkan di Letakkan di Dada sebelah Kiri tepat pada posisi Hati.
ﻭ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺑﺮﻛﺎﺗﻪ
ﻭ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺐ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺍﻥ ﻳﺠﻌﻠﻬﻤﺎ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺼﺪﺭ
ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺴﺮﺓ ﻣﺎﺋﻼ ﺍﻟﻲ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻴﺴﺎﺭ ﻻﻥ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻓﻴﻬﺎ
ﻓﺘﻜﻮﻧﺎﻥ ﻋﻠﻲ ﺍﺷﺮﻑ ﺍﻻﻋﻀﺎﺀ )ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻻﺳﻼﻣﻲ
Bejo Gundzul Rindu Kdamaian Kayaknya keteranganya di ihya'ulumadin . Mf tp saya lupa halamanya, seingat saya di atas pusar di bawah dada. Tangan kanan megang lengan tangan kiri dengan posisi jari telunjuk dan jari tengah kearah depan dan ibu jari serta jari manis dan kelingking memutar lengan kiri. Yg punya ibaroh silahkan..
sdangkan cara mengangkat tangan tangan yakni telapak tangan megar dengan posisi telapak ke arah depan lalu angkat sampi atas bahu bg pria sedang wanita sampai sejajar dengan atas dada turunkan kebawah dengan tadak muter2 kayak obt nyamuk.
AghitsNy Robby
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
و المستحب عند الشافعية ان يجعلهما تحت الصدر فوق السرة مائلا الي جهة اليسار لان القلب فيها فتكونان علي اشرف الاعضاء (الفقه الاسلامي (
ويسن ان تكون الي جهة اليسار اميل لما ذكر اذ هي محله لان من احتفظ علي شيء جعل يديه عليه (تحفة الحبيب (
و وضع يمناه اي يسن للمصلي في القيام او بدله وضع يمناه علي كوع اليسار و بعض ساعده و رسغه باسطا اصابعها في عرض المفصل اسفل صدر (شرح البهجة الوردية(
terjemah...
TEMPAT MELETAKAN TANGAN
Menrut madzhab Syafi'y disunnahkan meletakn tangan di bawah dada diatas pusar condong sedikit kekiri, karena ini adalah tempat hati (fiqhul islamy)
kenapa?
karena orang yg menjaga sesuatu ia membuat tangannya ada diatasnya( tuhfatul habib)
saat solat kita mnjaga hati kita dr bisikan setan smaksimal mungkin agar solat kita mnjadi khusyu seoptimal munkin..
karena nilai solat seseorang tergantung kadar kekhusyuannya..
POSISI TANGAN KANAN DAN KIRI
disunnahkan meletakan tangan kanan di atas tangan kiri..sambil menggenggam pergalangan tangan kiri dan sebagian lengannya dlm keaadaan melebar...
apakah boleh meletakan kanan dulu seakan memutar..?
BOLEH..bahkan ada sebagian yg menganjurkan..karena disunnahkan mendahulukan seseatu yg baik dg tangan kanan....
moga manfaat.
Muhammad Mujtahid Muthlaq
يسن وضع اليد اليمنى على اليسرى تحت السرة أوفوقها وهو سنة باتفاق ثلاثة من الأئمة, وقال الملكية إنه مندوب, أما كيفية فانظرها . .
المالكية : وضع اليد اليمنى على اليسرى فوق السرة, وتحت الصدر مندوب ﻻسنة, بشرط أن يقصد المصلي به التسنن-يعني إتباع النبي صلى الله عليه وسلم في فعله-فإن قصد ذلك كان مندوبا, أما إن قصد الإعتماد والإتكاء فإنه يكره بأي كيفية, وإذا لم يقصد شيئا بل وضع يديه هكذا بدون أن ينوي التسنن فإنه ﻻيكره على الظاهر, بل يكون مندوبا أيضا هذا في الفرض, أما في صلاة النفل فإنه يندب هذا الوضع بدون تفصيل.
الحنفية : كيفيته تختلف باختلاف المصلي, فإن كان رجلا فيسن في حقه أن يضع باطن كفه اليمنى على ظاهر كف اليسرى محلقا بالخنصر والإبهام على الرسغ تحت سرته, وإن كانت إمرأة فيسن لها أن تضع يديها على صدرها من غير تحليق.
الحنابلة : السنة للرجل والمرأة أن يضع باطن يده اليمنى على ظاهر يده اليسرى. ويجعلهما تحت سرته.
الشافعية : السنة للرجل والمرأة وضع بطن كف اليد اليمنى على ظهر كف اليسرى تحت صدره, وفوق سرته مما يلي جانبه الأيسر, وأما أصابع يده اليمنى فهو مخير بين أن يبسطها في عرض مفصل اليسرى. وبين أن ينشرها في جهة ساعدها, كما تقدم إيضاحه في مذهبهم قريبا
الفقه على المذاهب الأربعة : 1/144-145
مكتبة العصرية-بيروت
Huft, kriting juga nih tangan bolak balik, hi hi . .
Sunde Pati
أسنى المطالب في شرح روض الطالب (1/ 319)
وَيُسَنُّ رَفْعُ الْيَدَيْنِ لِكُلِّ تَكْبِيرَةٍ من الْأَرْبَعِ حَذْوَ مَنْكِبَيْهِ وَوَضْعُهُمَا بَعْدَهَا أَيْ بَعْدَ كل تَكْبِيرَةٍ تَحْتَ الصَّدْرِ كما في غَيْرِهَا
---------
المجموع شرح المهذب (3/ 310)
*
* قال المصنف رحمه الله
*
* (فإذا فرغ من التكبير فالمستحب ان يضع اليمين علي اليسار فيضع اليمني علي بعض الكف
وبعض الرسغ لما روى وائل بن حجر قال " قلت لانظرن إلى صلاة رسول الله صلي الله عليه وسلم كيف يصلي فنظرت إليه وضع يده اليمنى علي ظهر كفه اليسرى والرسغ والساعد " والمستحب أن يجعلهما تحت الصدر لما روى وائل قال " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فوضع يديه علي صدره احداهما علي الاخرى ")
----------
تحفة المحتاج في شرح المنهاج (6/ 205)
( قَوْلُهُ وَحِكْمَةُ ذَلِكَ )
أَيْ جَعْلِهِمَا تَحْتَ صَدْرِهِ نِهَايَةٌ ( قَوْلُهُ يُحَاذِيهِ ) أَيْ الْقَلْبُ فَإِنَّهُ تَحْتَ الصَّدْرِ مِمَّا يَلِي جَانِبَ الْأَيْسَرِ نِهَايَةٌ أَيْ فَالْمُرَادُ بِالْمُحَاذَاةِ التَّقْرِيبِيَّةُ لَا الْحَقِيقِيَّةُ خِلَافًا لِمَا يَفْعَلُهُ بَعْضُ الطَّلَبَةِ مِنْ جَعْلِ الْكَفَّيْنِ فِي الْجَنْبِ الْأَيْسَرِ مُحَاذِيَتَيْنِ لِلْقَلْبِ حَقِيقَةً فَإِنَّهُ مَعَ مَا فِيهِ مِنْ الْحَرَجِ يُخَالِفُ قَوْلَهُمْ وَجَعْلُ يَدَيْهِ تَحْتَ صَدْرِهِ فَإِنَّ الْيُسْرَى حِينَئِذٍ يُجْعَلُ جَمِيعُهَا تَحْتَ الثَّدْيِ الْأَيْسَرِ بَلْ فِي الْجَنْبِ الْأَيْسَرِ لَا تَحْتَ الصَّدْرِ
حاشية البجيرمي (1/ 229)
وقوله وقبض يمين كوع يسار والحكمة في جعلهما تحت صدره أن يكونا فوق أشرف الأعضاء وهو القلب فإنه تحت الصدر مما يلي الجانب الأيسر والعادة أن من احتفظ على شيء جعل يديه عليه شرح م ر
---------------------
حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري (2/ 381)
والحكمة في جعلهما تحت صدره أن يكونا فوق أشرف الأعضاء وهو القلب فإنه تحت الصدر مما يلي الجانب الأيسر والعادة أن من احتفظ على شيء جعل يديه عليه ا ه شرح م ر فائدة النفس والروح والسر والقلب والعقل عند محققي الصوفية بمعنى واحد وهو ما يفارق الإنسان بموته من اللطيفة الإنسانية والحقيقة الربانية ومن هؤلاء الغزالي حيث قال النفس تقال للروح والحقيقة الربانية والعقل للعلم وللحقيقة الربانية والقلب للحم الصنوبري الشكل وللحقيقة الربانية والروح للبخار الذي في جوف هذا الشكل وللحقيقة الربانية والسر لما يكتم وللحقيقة الربانية وفرق جماعة بينهما منهم القشيري في الرسالة لكن قال الإمام السبكي اختلاف الناس في النفس والروح مما لا ينبغي أن يشتغل به فلا يعلمه إلا الله تعالى ا ه من خط أبي العز العجمي قوله روى بعضه مسلم الخ ليس المراد أن كل واحد انفرد برواية خبر ففي شرح المحلي وروى مسلم عن وائلة بن حجر أنه {صلى الله عليه وسلم} رفع يديه حين دخل في الصلاة ثم وضع يده اليمنى على اليسرى زاد ابن خزيمة على صدره وروى أبو داود على ظهر كفه اليسرى والرسغ والساعد وعبارة ابن حجر للاتباع الثابت من مجموع رواية الشيخين وغيرهما انتهت
----------
شرح البهجة الوردية (3/ 339)
( وَكُوعُ ) يَدٍ .
( يُسْرَى تَحْتَ يُمْنَاهُ جُعِلْ ) نَدْبًا بِأَنْ يَقْبِضَهُ مَعَ بَعْضِ الرُّسْغِ وَالسَّاعِدِ بِيُمْنَاهُ .
( أَسْفَلَ صَدْرٍ ) وَفَوْقَ السُّرَّةِ لِخَبَرِ ابْنِ خُزَيْمَةَ فِي صَحِيحِهِ عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ { صَلَّيْت مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى يَدِهِ الْيُسْرَى عَلَى صَدْرِهِ } أَيْ : آخِرِهِ فَتَكُونُ الْيَدُ تَحْتَهُ بِقَرِينَةِ رِوَايَةِ { تَحْتَ صَدْرِهِ } أَبُو دَاوُد بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ عَلَى ظَهْرِ كَفِّهِ الْيُسْرَى وَالرُّسْغِ وَالسَّاعِدِ .
قَالَ فِي الْأُمِّ : وَالْقَصْدُ مِنْ وَضْعِ الْيُمْنَى عَلَى الْيُسْرَى تَسْكِينُ يَدَيْهِ فَإِنْ أَرْسَلَهُمَا بِلَا عَبَثٍ فَلَا بَأْسَ وَالْحِكْمَةُ فِي جَعْلِهِمَا تَحْتَ الصَّدْرِ أَنْ يَكُونَا فَوْقَ أَشْرَفِ الْأَعْضَاءِ وَهُوَ الْقَلْبُ فَإِنَّهُ تَحْتَ الصَّدْرِ وَقِيلَ : الْحِكْمَةُ فِيهِ أَنَّ الْقَلْبَ مَحَلُّ النِّيَّةِ وَالْعَادَةُ جَارِيَةٌ بِأَنَّ مَنْ احْتَفَظَ عَلَى شَيْءٍ جَعَلَ يَدَيْهِ عَلَيْهِ وَلِهَذَا يُقَالُ فِي الْمُبَالَغَةِ أَخَذَهُ بِكِلْتَا يَدَيْهِ ، وَالْكُوعُ الْعَظْمُ الَّذِي يَلِي إبْهَامَ الْيَدِ وَالرُّسْغُ بِالسِّينِ أَفْصَحُ مِنْ الصَّادِ وَهُوَ الْمَفْصِلُ بَيْنَ الْكَفِّ وَالسَّاعِدِ
keterangan dan terjemah selanjutnya kami serahkan bib m3
Muhammad Mujtahid Muthlaq
kesimpulan nya sekitar wilayah perut dan DADA . .
السلام عليكم ورحمةالله وبركته
mau tan'y: Sebenarn'y meletakkan tangan seteLah takbirotuL ikhrom yang RsouLullloh lakukan yg bagaimana, Karena Qu sering meLihat, ada yg meletakkan di atas DADA,ada juga di Bawah DADA dan ada juga di Lambung SebeLah Kiri, dan yg masih menggajal Lagi, ada yg Melatakkan Tangan Kanan terleih dahULu, sehingga Nampak seakan memutar baru sedakep..sukron,, jazakumulloh..
JAWABAN
Hasanul ZainWa'alaikum salam wr wb...!
Yang di Sunnahkan di Letakkan di Dada sebelah Kiri tepat pada posisi Hati.
ﻭ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺑﺮﻛﺎﺗﻪ
ﻭ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺐ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺍﻥ ﻳﺠﻌﻠﻬﻤﺎ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺼﺪﺭ
ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺴﺮﺓ ﻣﺎﺋﻼ ﺍﻟﻲ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻴﺴﺎﺭ ﻻﻥ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻓﻴﻬﺎ
ﻓﺘﻜﻮﻧﺎﻥ ﻋﻠﻲ ﺍﺷﺮﻑ ﺍﻻﻋﻀﺎﺀ )ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻻﺳﻼﻣﻲ
Bejo Gundzul Rindu Kdamaian Kayaknya keteranganya di ihya'ulumadin . Mf tp saya lupa halamanya, seingat saya di atas pusar di bawah dada. Tangan kanan megang lengan tangan kiri dengan posisi jari telunjuk dan jari tengah kearah depan dan ibu jari serta jari manis dan kelingking memutar lengan kiri. Yg punya ibaroh silahkan..
sdangkan cara mengangkat tangan tangan yakni telapak tangan megar dengan posisi telapak ke arah depan lalu angkat sampi atas bahu bg pria sedang wanita sampai sejajar dengan atas dada turunkan kebawah dengan tadak muter2 kayak obt nyamuk.
AghitsNy Robby
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
و المستحب عند الشافعية ان يجعلهما تحت الصدر فوق السرة مائلا الي جهة اليسار لان القلب فيها فتكونان علي اشرف الاعضاء (الفقه الاسلامي (
ويسن ان تكون الي جهة اليسار اميل لما ذكر اذ هي محله لان من احتفظ علي شيء جعل يديه عليه (تحفة الحبيب (
و وضع يمناه اي يسن للمصلي في القيام او بدله وضع يمناه علي كوع اليسار و بعض ساعده و رسغه باسطا اصابعها في عرض المفصل اسفل صدر (شرح البهجة الوردية(
terjemah...
TEMPAT MELETAKAN TANGAN
Menrut madzhab Syafi'y disunnahkan meletakn tangan di bawah dada diatas pusar condong sedikit kekiri, karena ini adalah tempat hati (fiqhul islamy)
kenapa?
karena orang yg menjaga sesuatu ia membuat tangannya ada diatasnya( tuhfatul habib)
saat solat kita mnjaga hati kita dr bisikan setan smaksimal mungkin agar solat kita mnjadi khusyu seoptimal munkin..
karena nilai solat seseorang tergantung kadar kekhusyuannya..
POSISI TANGAN KANAN DAN KIRI
disunnahkan meletakan tangan kanan di atas tangan kiri..sambil menggenggam pergalangan tangan kiri dan sebagian lengannya dlm keaadaan melebar...
apakah boleh meletakan kanan dulu seakan memutar..?
BOLEH..bahkan ada sebagian yg menganjurkan..karena disunnahkan mendahulukan seseatu yg baik dg tangan kanan....
moga manfaat.
Muhammad Mujtahid Muthlaq
يسن وضع اليد اليمنى على اليسرى تحت السرة أوفوقها وهو سنة باتفاق ثلاثة من الأئمة, وقال الملكية إنه مندوب, أما كيفية فانظرها . .
المالكية : وضع اليد اليمنى على اليسرى فوق السرة, وتحت الصدر مندوب ﻻسنة, بشرط أن يقصد المصلي به التسنن-يعني إتباع النبي صلى الله عليه وسلم في فعله-فإن قصد ذلك كان مندوبا, أما إن قصد الإعتماد والإتكاء فإنه يكره بأي كيفية, وإذا لم يقصد شيئا بل وضع يديه هكذا بدون أن ينوي التسنن فإنه ﻻيكره على الظاهر, بل يكون مندوبا أيضا هذا في الفرض, أما في صلاة النفل فإنه يندب هذا الوضع بدون تفصيل.
الحنفية : كيفيته تختلف باختلاف المصلي, فإن كان رجلا فيسن في حقه أن يضع باطن كفه اليمنى على ظاهر كف اليسرى محلقا بالخنصر والإبهام على الرسغ تحت سرته, وإن كانت إمرأة فيسن لها أن تضع يديها على صدرها من غير تحليق.
الحنابلة : السنة للرجل والمرأة أن يضع باطن يده اليمنى على ظاهر يده اليسرى. ويجعلهما تحت سرته.
الشافعية : السنة للرجل والمرأة وضع بطن كف اليد اليمنى على ظهر كف اليسرى تحت صدره, وفوق سرته مما يلي جانبه الأيسر, وأما أصابع يده اليمنى فهو مخير بين أن يبسطها في عرض مفصل اليسرى. وبين أن ينشرها في جهة ساعدها, كما تقدم إيضاحه في مذهبهم قريبا
الفقه على المذاهب الأربعة : 1/144-145
مكتبة العصرية-بيروت
Huft, kriting juga nih tangan bolak balik, hi hi . .
Sunde Pati
أسنى المطالب في شرح روض الطالب (1/ 319)
وَيُسَنُّ رَفْعُ الْيَدَيْنِ لِكُلِّ تَكْبِيرَةٍ من الْأَرْبَعِ حَذْوَ مَنْكِبَيْهِ وَوَضْعُهُمَا بَعْدَهَا أَيْ بَعْدَ كل تَكْبِيرَةٍ تَحْتَ الصَّدْرِ كما في غَيْرِهَا
---------
المجموع شرح المهذب (3/ 310)
*
* قال المصنف رحمه الله
*
* (فإذا فرغ من التكبير فالمستحب ان يضع اليمين علي اليسار فيضع اليمني علي بعض الكف
وبعض الرسغ لما روى وائل بن حجر قال " قلت لانظرن إلى صلاة رسول الله صلي الله عليه وسلم كيف يصلي فنظرت إليه وضع يده اليمنى علي ظهر كفه اليسرى والرسغ والساعد " والمستحب أن يجعلهما تحت الصدر لما روى وائل قال " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فوضع يديه علي صدره احداهما علي الاخرى ")
----------
تحفة المحتاج في شرح المنهاج (6/ 205)
( قَوْلُهُ وَحِكْمَةُ ذَلِكَ )
أَيْ جَعْلِهِمَا تَحْتَ صَدْرِهِ نِهَايَةٌ ( قَوْلُهُ يُحَاذِيهِ ) أَيْ الْقَلْبُ فَإِنَّهُ تَحْتَ الصَّدْرِ مِمَّا يَلِي جَانِبَ الْأَيْسَرِ نِهَايَةٌ أَيْ فَالْمُرَادُ بِالْمُحَاذَاةِ التَّقْرِيبِيَّةُ لَا الْحَقِيقِيَّةُ خِلَافًا لِمَا يَفْعَلُهُ بَعْضُ الطَّلَبَةِ مِنْ جَعْلِ الْكَفَّيْنِ فِي الْجَنْبِ الْأَيْسَرِ مُحَاذِيَتَيْنِ لِلْقَلْبِ حَقِيقَةً فَإِنَّهُ مَعَ مَا فِيهِ مِنْ الْحَرَجِ يُخَالِفُ قَوْلَهُمْ وَجَعْلُ يَدَيْهِ تَحْتَ صَدْرِهِ فَإِنَّ الْيُسْرَى حِينَئِذٍ يُجْعَلُ جَمِيعُهَا تَحْتَ الثَّدْيِ الْأَيْسَرِ بَلْ فِي الْجَنْبِ الْأَيْسَرِ لَا تَحْتَ الصَّدْرِ
حاشية البجيرمي (1/ 229)
وقوله وقبض يمين كوع يسار والحكمة في جعلهما تحت صدره أن يكونا فوق أشرف الأعضاء وهو القلب فإنه تحت الصدر مما يلي الجانب الأيسر والعادة أن من احتفظ على شيء جعل يديه عليه شرح م ر
---------------------
حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري (2/ 381)
والحكمة في جعلهما تحت صدره أن يكونا فوق أشرف الأعضاء وهو القلب فإنه تحت الصدر مما يلي الجانب الأيسر والعادة أن من احتفظ على شيء جعل يديه عليه ا ه شرح م ر فائدة النفس والروح والسر والقلب والعقل عند محققي الصوفية بمعنى واحد وهو ما يفارق الإنسان بموته من اللطيفة الإنسانية والحقيقة الربانية ومن هؤلاء الغزالي حيث قال النفس تقال للروح والحقيقة الربانية والعقل للعلم وللحقيقة الربانية والقلب للحم الصنوبري الشكل وللحقيقة الربانية والروح للبخار الذي في جوف هذا الشكل وللحقيقة الربانية والسر لما يكتم وللحقيقة الربانية وفرق جماعة بينهما منهم القشيري في الرسالة لكن قال الإمام السبكي اختلاف الناس في النفس والروح مما لا ينبغي أن يشتغل به فلا يعلمه إلا الله تعالى ا ه من خط أبي العز العجمي قوله روى بعضه مسلم الخ ليس المراد أن كل واحد انفرد برواية خبر ففي شرح المحلي وروى مسلم عن وائلة بن حجر أنه {صلى الله عليه وسلم} رفع يديه حين دخل في الصلاة ثم وضع يده اليمنى على اليسرى زاد ابن خزيمة على صدره وروى أبو داود على ظهر كفه اليسرى والرسغ والساعد وعبارة ابن حجر للاتباع الثابت من مجموع رواية الشيخين وغيرهما انتهت
----------
شرح البهجة الوردية (3/ 339)
( وَكُوعُ ) يَدٍ .
( يُسْرَى تَحْتَ يُمْنَاهُ جُعِلْ ) نَدْبًا بِأَنْ يَقْبِضَهُ مَعَ بَعْضِ الرُّسْغِ وَالسَّاعِدِ بِيُمْنَاهُ .
( أَسْفَلَ صَدْرٍ ) وَفَوْقَ السُّرَّةِ لِخَبَرِ ابْنِ خُزَيْمَةَ فِي صَحِيحِهِ عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ { صَلَّيْت مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى يَدِهِ الْيُسْرَى عَلَى صَدْرِهِ } أَيْ : آخِرِهِ فَتَكُونُ الْيَدُ تَحْتَهُ بِقَرِينَةِ رِوَايَةِ { تَحْتَ صَدْرِهِ } أَبُو دَاوُد بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ عَلَى ظَهْرِ كَفِّهِ الْيُسْرَى وَالرُّسْغِ وَالسَّاعِدِ .
قَالَ فِي الْأُمِّ : وَالْقَصْدُ مِنْ وَضْعِ الْيُمْنَى عَلَى الْيُسْرَى تَسْكِينُ يَدَيْهِ فَإِنْ أَرْسَلَهُمَا بِلَا عَبَثٍ فَلَا بَأْسَ وَالْحِكْمَةُ فِي جَعْلِهِمَا تَحْتَ الصَّدْرِ أَنْ يَكُونَا فَوْقَ أَشْرَفِ الْأَعْضَاءِ وَهُوَ الْقَلْبُ فَإِنَّهُ تَحْتَ الصَّدْرِ وَقِيلَ : الْحِكْمَةُ فِيهِ أَنَّ الْقَلْبَ مَحَلُّ النِّيَّةِ وَالْعَادَةُ جَارِيَةٌ بِأَنَّ مَنْ احْتَفَظَ عَلَى شَيْءٍ جَعَلَ يَدَيْهِ عَلَيْهِ وَلِهَذَا يُقَالُ فِي الْمُبَالَغَةِ أَخَذَهُ بِكِلْتَا يَدَيْهِ ، وَالْكُوعُ الْعَظْمُ الَّذِي يَلِي إبْهَامَ الْيَدِ وَالرُّسْغُ بِالسِّينِ أَفْصَحُ مِنْ الصَّادِ وَهُوَ الْمَفْصِلُ بَيْنَ الْكَفِّ وَالسَّاعِدِ
keterangan dan terjemah selanjutnya kami serahkan bib m3
Muhammad Mujtahid Muthlaq
kesimpulan nya sekitar wilayah perut dan DADA . .
Belum ada Komentar untuk "0083. POSISI TANGAN SETELAH TAKBIROTUL IHROM"
Posting Komentar