0079. TASYABBUH
Minggu, 14 April 2013
Tulis Komentar
Ibliz IankbaeHati
- apakah fashion style jg trmasuk menyerupai dlm kategori fahuwa minhum....??
- kn anak2 muda skrang kaosnya mcem2 yg kdang brgambar dg logo agama lain, kya salib dll. itu gmna iya hkumnya brpakaian itu??
JAWABAN NO.1:
Hasanul Zain
kalau memperagakan busana yang mena Kostum yang dipakai itu Kostum Khos untuk kaum Hawa tapi dipakai oleh Kaum Adam maka Jelas termasuk Tasyabbuh
AghitsNy Robby
بغية المسترشدين ص : 283
(مسئلة ى) ضابط التشبه المحرم من تشبه الرجال بالنساء وعكسه ما ذكروه فى الفتح والتحفة والامداد وشن الغارة وتبعه الرملى فى النهاية هو أن يتزيا أحدهما بما يختص بالآخر اويغلب اختصاصه به فى ذلك المحل الذى هما فيه اهـ
نهاية المحتاج الجزء الثانى ص : 374
أو محمول على ان مراده من جنس زي النساء لا انه زي مخصوص بهن وقد ضبط ابن دقيق العيد ما يحرم التشبه بهن فيه بأنه ما كان مخصوصا بهن فى جنسه و هيئته او غالبا فى زيهن وكذا يقال فى عكسه (قوله وكذا يقال فى عكسه) ومنه ما يقع لنساء العرب من لبس البشوت وحمل السكين على الهيئة المختصة بالرجال فيحرم عليهن ذلك وعلى هذا فلو اختصت النساء او غلب فيهن زي مخصوص فى اقليم وغلب فى غيره تخصيص الرجال بذلك الزي كما قيل ان نساء قرى الشام يتزين بزي الرجال الذين يتعاطون الحصاد والزراعة ويفعلن ذلك فهل يثبت فى كل اقليم ما جرت عادة اهله او ينظر لأكثر البلاد ؟ فيه نظر والأقرب الأول ثم رأيت فى حج نقلا عن الأسنوى ما يصرح به وعبارته: وما افاده: اى الأسنوى من ان العبرة فى لباس وزي كل من النوعين حتى يحرم التشبه به فيه يعرف كل ناحية حسن اهـ وعليه فليس ما جرت به عادة كثير من النساء بمصر الآن من لبس قطعة شاش على رءوسهن حراما لأنه ليس بتلك الهيئة مختصا بالرجال ولا غالب فيهن فليتنبه له فانه دقيق واما ما يقع من الباسهن ليلة جلائهن عمامة رجل فينبغى فيه الحرمة لأن هذا الزي مخصوص بالرجال اهـ
JAWABAN NO.2:
Muhammad Al-Muthohhar
HARAM, walaupun tak bermaksud menyerupai
Para ulama membagi tasyabuh menjadi dua
Pertama, tasyabuh dalam hal-hal yang umum yaitu dalam perbuatan-perbuatan yang umum dilakukan oleh kaum kafir. Hukum tasyabuh seperti ini adalah berdosa jika disertai maksud dan tidak berdosa jika tanpa diserta niat bertasyabuh. Seperti memakan makanan khas atau memakai pakaian yang bagus di hari raya mereka. Mereka yang melakukan hal tersebut tidak secara langsung dikatakan berdosa, karena makanan atau pakaian yang indah bukanlah merupakan kekhususan kaum kafir akan tetapi ketika hal itu dilakukan di hari raya mereka, maka perbuatan tersebut seolah-oleh adalah bentuk tasyabuh dengan mereka. Maka Kaum muslim yang melakukan hal ini tanpa ada maksud bertasyabuh tidaklah berdosa.
Yang kedua adalah tasyabuh dalam hal-hal yang hanya dilakukan atau dipakai oleh kaum kafir, maka hukumnya haram walaupun tanpa ada maksud. Hal ini seperti memakai pakaian yang hanya dipakai oleh mereka, memakai salib, atau mengucapkan selamat natal.
Dalam fatawa Imam Romli disebutkan :
سئل عن التزيي بزي الكفار هل هو ردة او لا فيحرم فقط , فأجاب بأن الراجح انه ليس بردة بل يأثم العامد العالم بتحريمه. اه والمراد كما هو ظاهر, التزيي بزيهم الخاص بهم الذي به يعرفون انهم من الكفار
Beliau ditanya mengenai berpenampilan seperti orang kafir, apakah itu termasuk bentuk kemurtadan atau hanya haram saja dan tidak kafir?
Beliau menjawab :
Pendapat yang kuat bahwasanya hal itu tidak termasuk bentuk kemurtadan, dan itu merupakan dosa bagi mereka yang sengaja dan mengetahui keharamannya sampai akhir.
Yang dimaksud Imam Romli sebagaimana yang tampak adalah berpenampilan dengan penampilan khusus mereka yang mana mereka diketahui sebagai orang kafir.
Penampilan yang khusus bagi orang kafir haram untuk ditiru, begitulah pula ucapan selamat natal, haram bagi kita mengucapkannya karena kata-kata itu adalah kekhususan kaum Nasrani.
Referensi
حسن السير – تأليف العلامة محمد عوض الدمياطي الشريف الشافعي \ ص 14
وفي فتاوى الشهاب م ر سئل عن التزيي بزي الكفار هل هو ردة او لا فيحرم فقط , فأجاب بأن الراجح انه ليس بردة بل يأثم العامد العالم بتحريمه. اه والمراد كما هو ظاهر, التزيي بزيهم الخاص بهم الذي به يعرفون انهم من الكفار .
حسن السير \ ص 15
ومنهم من يزعم انه انما البسها (البرنيطة – الزي الخاص بهم) لبناته وقاية لهن من حرارة الشمس كما يزعم ذلك سفاسف الناس كالعربجية ويلبسونها مع ان قطرنا هذا كباقي الاقطار التي يهاجرون اليها في فصل الصيف ليس من الاقطار الحارة التي يلتجئ الانسان بحكم الضرورة الى لبسها مع عدم وجود غيرها خوفا من شدة الضرر الذي يحصل له لو لم يلبسها, فقل لي يا هذا ألم تكن الشمس موجودة في الازمان السالفة والناس موجودون ايضا والبرانيط موجودة فلم يفعلوا فعلك القبيح او لم يكن لك مندوحة عن الوقاية عن الشمس بغير هذا الزي القبيح كالشمسية مثلا فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم, وقد علم من ظاهر النصوص المتقدمة ومن كلام ابن حجر في شن الغارة المتقدم اول الرسالة انه لا يشترط قصد التشبه في التزيي بهذا الزي المتقدم وحينئذ فهو حرام من العامد العالم كما تقدم وان لم يقصد التشبه
حسن السير \ ص 3
وافاد (ابن حجر في شن الغارة) ان التشبه معناه تعاطي الشخص ما صيره متشبها, قصد التشبه او لم يقصد , ألا ترى انك اذا قلت فلان يتعلم كان معناه انه فعل فعل المتعلمين وان لم يقصد واحدا من ذينك, والحاصل ان صيغة التفعل لا يشترط فيها الا قصد الفعل دون ما يترتب عليه, وهو امر بديهي عند من له ادنى خبرة بلسان العرب
http://www.facebook.com/groups/
Belum ada Komentar untuk "0079. TASYABBUH"
Posting Komentar