0063.MEMBERI NAMA ABDUN

Salim BinRifa'i BinSyarbini


assalamu'alaikum.numpang nanya nh,bagaimana hukumnya memberi nama anak dengan lafadz ABDUN yang di mudlofkan dengan selain lafadz allah(asma'ul husna)?

JAWABAN

Putri Kosmetik

Konon nama ortu laki2 dari Rosululloh adalah lafadh abdun yg dimudlofkan pada nama berhala di sekitar ka'bah, nah karna nama itu mengandung makna yg bertentangan dgn ajaran islam maka diganti Abdulloh.

Hasanul Zain

COPAS

ﻭﺗﺤﺮﻡ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﻌﺒﺪ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ، ﺃﻭ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﺴﻦ، ﺃﻭ
ﻋﺒﺪ ﻋﻠﻲ.
ﻭﻛﺬﺍ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺃﺿﻴﻒ ﺑﺎﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﺳﻤﺎﺋﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻛﻌﺒﺪ

ﺍﻟﻌﺰﻯ، ﻭﻋﺒﺪ ﻣﻨﺎﻑ ﻭﺫﻟﻚ ﻻﻳﻬﺎﻡ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻚ.
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺒﺎﺟﻮﺭﻱ: ﻭﺗﺤﺮﻡ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﺑﻌﺒﺪ ﺍﻟﻌﺎﻃﻲ، ﻭﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻌﺎﻝ، ﻻﻥ ﻛﻼ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ، ﻭﺍﺳﻤﺎﺅﻩ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺗﻮﻗﻴﻔﻴﺔ.
ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺃﻳﻀﺎ ﻗﻮﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﻋﻨﺪ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﺣﻤﻞ ﺛﻘﻴﻞ
ﺍﻟﺤﻤﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻛﺎﻟﺸﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ.
)ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻲ ﺑﺄﺑﻲ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ( ﺃﻱ ﻭﻛﺬﺍ ﻳﺤﺮﻡ ﺍﻟﺘﻜﻨﻲ
ﺑﻪ، ﺃﻱ ﻭﺿﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺨﺺ، ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ
ﺍﺷﺘﻬﺮ ﺑﻬﺎ ﻓﻼ ﺣﺮﻣﺔ.
ﻭﻟﺬﺍ ﻳﻜﻨﻰ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻪ، ﻣﻊ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩﻩ
ﺇﻃﻼﻕ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ

إعانة الطالبين ج ٢ ص ٣٨٤

www.islamport.com/d/2/shf/1/2/188.html

Moh Ulin Niam

Apa yg diuraikan Putri Kosmetik bisa dibenarkan.
Karena berpotensi menimbulkan tasyrik para ulama cenderung tidak memperbolehkan (haram) memberi nama Abdun yang dimudhafkan kepada selain nama Allah.

Jika dimudhafkan kepada Nabi hukumnya makruh, menurut pendapat yang kuat.

Ada juga pendapat dari Ibnu Ziyad yang mengatakan bahwa memberi nama Abdun Nabi dan sesamanya itu tidak haram. apabila tidak dimaksudkan sebagai penghambatan yang sebenarnya.

الباجورى الجزء الثانى الصحفة 305:

وتحرم التسمية بعبد الكعبة او عبد الحسن او عبد على وكذا كل ما اضيف اليه بالعبودية لغير اسمائه تعالى لا يهامه التشريك كما فى شرح الرملى الا عبد النبى فتكره التسمية به على المعتمد خلافا لما وقع فى حاشية الرحمانى من حرمة التسمية به.

البجيرمى على الخطيب الجزء 4، الصحيفة 288.

وتكره بعبد النبى على المعتمد وما وقع فى حاشية الرحمانى من حرمة التسمية بعبد النبى ضعيف وصريح كلام الرحمانى حرمة التسمية بعبد العاطى لانه لم يرد فى اسمائه وهى توقيفية.

اعانة الطالبين الجزء الثانى الصحفة: 337.

(وكذا عبد النبى اى وكذا يحرم التسمية بعبد النبى اى لا يهام التشريك اى ان النبى شريك الله فى كونه له عبيد وما ذكر من التحريم هو معتمد ابن حجر اما معتمد الرملى فالجواز. وعبارته ومثله علد النبى على ما قاله الاكثرون والا وجه جوازه. الى ان قال. وتحرم التسمية ايضا بعبد الكعبة او عبد الحسن او عبد على وكذا كل ما اضيف بالعبودية لغير اسمائه تعالى كعبد العزى وعبد مناف وذلك لا يهام التشريك).

غاية تلخيص المراد هامش بغية المسترشدين الصحفة 254.

(مسئلة) التسمية بعبد النبى ونحوه لا تحرم الا اذا قصد حقيقة العبودية وقد غلب على الفقراء المنتسبين الى المشايخ من اهل الله تعالى ان يقول احدهم انا عبد سيدى الشيخ ولا يريدون بذلك الاشرف النسبة لا حقيقة العبودية التى لله تعالى ولو قيل لانسان ما اسمك قال عبد كم محمد يريد اسمى محمد وقصد به الادب كما هو المعروف لم يحرم ومثل ذلك قوله سيدى فلان ففى الحديث قوموا لسيدكم وقال عمر ابو بكر سيدنا واعتق سيدنا يعنى بلالا رضى الله عنهم اه

وتحرم التسمية بعبد الكعبة او عبد الحسن او عبد على وكذا كل ما اضيف اليه بالعبودية لغير اسمائه تعالى لا يهامه التشريك كما فى شرح الرملى الا عبد النبى فتكره التسمية به على المعتمد خلافا لما وقع فى حاشية الرحمانى من حرمة التسمية به.

الباجورى الجزء الثانى الصحفة 305

https://www.facebook.com/groups/221287434676321?view=permalink&id=240516576086740&_mn_=1#240919402713124

Belum ada Komentar untuk "0063.MEMBERI NAMA ABDUN"

Posting Komentar

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel