0047.HUKUM SELONJORAN KAKI KE ARAH QIBLAT

Tholibul Ilmi

Assalamualaikum wr wb
Adakah di dalam hadits atau kitab larangan mengulurkan kaki ke qiblat?


JAWAB :


Hasanul Zain

Wa'alaikum salam wr wb...!
Makruh
  ﺍﻟﻌﺮﺽ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻲ ﻓﻘﻪ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺃﺣﻜﺎﻡ
ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻭﻣﻮﺍﺿﻊ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ
ﺣﻜﻢ ﻣﺪ ﺍﻟﺮﺟﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ
ﺍﻟﺜﻼﺛﺎﺀ 19 ﺭﺑﻴﻊ ﺍﻵﺧﺮ 2004-6-8 - 1425
ﺭﻗﻢ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ49607 :
ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻒ: ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ
[ ﻗﺮﺍﺀﺓ: | 2303 ﻃﺒﺎﻋﺔ: | 57 ﺇﺭﺳﺎﻝ ﻟﺼﺪﻳﻖ: 0 ]

ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ
ﻣﺎ ﺭﺃﻱ ﻓﻀﻴﻠﺘﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻠﻮﺱ ﻣﻤﺪﻭﺩ ﺍﻟﻘﺪﻣﻴﻦ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻣﻊ ﺫﻛﺮ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻻﺣﺘﻤﺎﻻﺕ؟
ﺷﻜﺮﺍً.

ﺍﻹﺟﺎﺑــﺔ

ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻰ
ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌـﺪ:
ﻓﻼ ﺣﺮﺝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﻣﺪ ﺍﻟﺮﺟﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ
ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻗﺪ ﻣﺪﻫﻤﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﻌﺪ
ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻮﺍﺭﻡ ﺍﻟﻤﺮﻭﺀﺓ ﻭﻗﻠﺔ ﺍﻷﺩﺏ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﻳﻦ
ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ، ﺃﻭ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺪﻫﻤﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻷﻥ ﺟﻤﺎﻋﺔ
ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻛﺮﻫﻮﺍ ﻣﺪ ﺍﻟﺮﺟﻠﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭﻟﻮ
ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺗﻌﻈﻴﻤﺎً ﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻭﺟﻬﺔ
ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ، ﻭﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ.
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻬﻮﺗﻲ ﻓﻲ ﻛﺸﺎﻑ ﺍﻟﻘﻨﺎﻉ: ﻭﻳﻜﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﺴﻨﺪ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻇﻬﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ، ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ. ﻭﺍﻗﺘﺼﺮ
ﺍﻷﺻﺤﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺏ ﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻟﻬﺎ، ﻭﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﺫﻟﻚ
ﻣﺪ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻭﻏﻴﺮﻩ، ﻭﻣﺪ ﺭﺟﻠﻴﻪ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ. ﺫﻛﺮﻩ ﻓﻲ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﻗﺎﻝ: ﻭﻟﻌﻞ ﺗﺮﻛﻪ ﺃﻭﻟﻰ.
ﻭﻓﻲ ﺗﺒﻴﻴﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻟﻠﺰﻳﻠﻌﻲ: ﻭﻳﻜﺮﻩ ﻣﺪ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻭﺇﻟﻰ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﻡ
ﻭﻏﻴﺮﻩ.
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻓﻠﻢ ﻧﻘﻒ ﻟﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ،
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻬﻴﺘﻤﻲ ﻓﻲ ﺗﺤﻔﺔ
ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ: ﺻﺮﺡ ﺍﻟﺰﺭﻛﺸﻲ ﺑﺤﺮﻣﺔ ﻣﺪ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻟﻠﻤﺼﺤﻒ،
ﻓﻘﺪ ﻳﻘﺎﻝ ﺇﻥ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻣﺜﻠﻪ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺃﻭﺟﻪ.

ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ


Tholibul Ilmi


jadi menurut Ulama Syafi'i haram ya kang. oke terima kasih.

JAWAB :

Hasanul Zain

Iya Kang tapi Yang lebih Aujah adalah Makruh :

ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻬﻴﺘﻤﻲ ﻓﻲ ﺗﺤﻔﺔ
ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ: ﺻﺮﺡ ﺍﻟﺰﺭﻛﺸﻲ ﺑﺤﺮﻣﺔ ﻣﺪ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻟﻠﻤﺼﺤﻒ،
ﻓﻘﺪ ﻳﻘﺎﻝ ﺇﻥ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻣﺜﻠﻪ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺃﻭﺟﻪ.
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ
"Adapun menurut Kalangan As-syafi'iyyah telah berkata Imam Ibnu Hajar Al-Haitami di Dalam kitab Tuhfatul Muhtaj : Telah Menjelaskan Imam Az-Zarkashi dengan ke Haramannya Menjulurkan Kaki terhadap Mushaf, Dan dikatakan bahwa ka'bah itu sama dengan mushab (dalam segi hukum haramnya maddurrijli )akan tetapi perbedaanna ada beberapa segi (macam)
Wallohu A'lam.

Tholibul Ilmi


makna al farqu di situ gimana? biasa pake bahasa " muqobiluhu " saya kurang faham. mohon penjelasannya.

KESIMPULAN


Maz Mujib

Wa'alaikum salam
Kang tolibul "faqot yukolu innal ka'bata misluhu lakinil parku aujahun" klo saya membaca aujahun bkn aujahu
jd gni artinya dan dikatakan bahwa ka'bah itu sama dgn mushab (dlm sgi hukum haramxa maddurrijli )akan ttpi perbedaanxa ada beberapa segi (macam) aujah maknanya macam bkn qoul aujah

https://www.facebook.com/groups/forsil.jabodetabek/permalink/234930926645305/

Belum ada Komentar untuk "0047.HUKUM SELONJORAN KAKI KE ARAH QIBLAT"

Posting Komentar

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel