0311 : SYARAT MAHRAM BIR RADLA

SYARAT MAHRAM BIR RADLA (HARUS MENYUSU LANGSUNG)

PERTANYAAN:

Intan Permata

ASSALAMU,ALIKUM WR WB .numpang tanya ke keluarga bsr FAN, anak yg menyusu 1 susu wala bkn anak sendiri tdk akan batal... Yg ingn ana tanyakan bila air susu nya di peras and di taruh di lain tempat/cangkir apa jg tdk batal ? sekian mohon mf bla ada ksalahan. Sukron


JAWABAN:

  Hasanul Zain


Dan memang benar ada Khilaf dalam masalah Harus Muttasil dan Munfasil namun menurut Qoul Mu'tamad-nya harus Muttasil/Nyambung alias langsung netek ke Wadahnya. Demikian yang saya Pahami.

Adapun untuk hitungannya yaitu harus 5x Kenyutan yang terpisah bukan 3x.

Jadi menurut pemahaman saya, apabila ada seorang anak umur dibawah 2thn menyusu kepada seorang perempuan maka bisa menjadi Mahrom Birrodho' apabila anak tersebut Ngemut sampai 5x kemutan yang terpisah.

Jadi bila sewaktu menyusui kemudian terlepas putingnya kemudian dimasukkan lagi kemulut anak tersebut lalu lepas lagi kemudian dipasang lagi dan terulang sampai lima kali, maka dalam hal ini sudah dihitung 5x kemutan dengan demikian anak tersebut dihukumi Anak Mahrom Birrodho/anak tunggal susu.

Wallohu A'lamu Bis-syowab.




Hasanul Zain


ﻭﺃﺭﻛﺎﻧﻪ ﺭﺿﻴﻊ ﻭﻟﺒﻦ ﻭﻣﺮﺿﻊ ( ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺜﺒﺖ ) ﺍﻟﺮﺿﺎﻉ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ( ﺑﻠﺒﻦ ﺍﻣﺮﺃﺓ ) ﻻ ﺭﺟﻞ ﻷﻥ ﻟﺒﻨﻪ ﻻ ﻳﺼﻠﺢ ﻟﻠﻐﺬﺍﺀ ، ﻧﻌﻢ ﻳﻜﺮﻩ ﻟﻪ ﻭﻟﻔﺮﻋﻪ ﻧﻜﺎﺡ ﻣﻦ ﺍﺭﺗﻀﻌﺖ ﻣﻨﻪ ﻟﻠﺨﻼﻑ ﻓﻴﻪ ﻭﻻ ﺧﻨﺜﻰ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺒﻦ ﺃﻧﺜﻰ ، ﻭﻻ ﺑﻬﻴﻤﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﻟﻮ ﺍﺭﺗﻀﻊ ﻣﻨﻬﺎ ﺫﻛﺮ ﻭﺃﻧﺜﻰ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﺼﻠﺢ ﻟﻐﺬﺍﺀ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺻﻼﺣﻴﺔ ﻟﺒﻦ ﺍﻵﺩﻣﻴﺔ ﻭﻷﻥ ﺍﻷﺧﻮﺓ ﻻ ﺗﺜﺒﺖ ﺑﺪﻭﻥ ﺍﻷﻣﻮﻣﺔ ﺃﻭ ﺍﻷﺑﻮﺓ ﻭﺇﻥ ﺃﻣﻜﻦ ﺛﺒﻮﺕ ﺍﻷﻣﻮﻣﺔ ﺩﻭﻥ ﺍﻷﺑﻮﺓ ﻭﻋﻜﺴﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﺁﺩﻣﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﻋﺒﺮ ﺑﻪ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﻼ ﻳﺜﺒﺖ ﺑﻠﺒﻦ ﺟﻨﻴﺔ ﻷﻧﻪ ﺗﻠﻮ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻟﺨﺒﺮ { ﻳﺤﺮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺿﺎﻉ ﻣﺎ ﻳﺤﺮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺐ } ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍﻹﻧﺲ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﺰﺭﻛﺸﻲ . (23/454)

ﻭﻗﻀﻴﺘﻪ ﺃﻧﻪ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻗﻴﻞ ﺇﻥ ﺍﻷﺻﺢ ﺣﺮﻣﺔ ﺗﻨﺎﻛﺤﻬﻤﺎ . ﺃﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺟﻤﻊ ﻣﻦ ﺣﻠﻪ ﻭﻫﻮ ﺍﻷﻭﺟﻪ ﻓﻴﺤﺮﻡ ( ﺣﻴﺔ ) ﺣﻴﺎﺓ ﻣﺴﺘﻘﺮﺓ ﻻ ﻣﻦ ﺣﺮﻛﺘﻬﺎ ﺣﺮﻛﺔ ﻣﺬﺑﻮﺡ ﻭﻻ ﻣﻴﺘﺔ ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻸﺋﻤﺔ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ، ﻛﻤﺎ ﻻ ﺗﺜﺒﺖ ﺣﺮﻣﺔ ﺍﻟﻤﺼﺎﻫﺮﺓ ﺑﻮﻃﺌﻬﺎ ﻭﻷﻧﻪ ﻣﻨﻔﺼﻞ ﻣﻦ ﺟﺜﺔ ﻣﻨﻔﻜﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻞ ﻭﺍﻟﺤﺮﻣﺔ ﻛﺎﻟﺒﻬﻴﻤﺔ ، ﻭﺑﻪ ﺍﻧﺪﻓﻊ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﻻ ﻳﻤﻮﺕ ﻓﻼ ﻋﺒﺮﺓ ﺑﻈﺮﻓﻪ ﻛﻠﺒﻦ ﺣﻴﺔ ﻓﻲ ﺳﻘﺎﺀ ﻧﺠﺲ ، ﻧﻌﻢ ﻳﻜﺮﻩ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ ﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻓﻴﻪ ( ﺑﻠﻐﺖ ﺗﺴﻊ ﺳﻨﻴﻦ ) ﻗﻤﺮﻳﺔ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﻭﻟﻮ ﺑﻜﺮﺍ ﺧﻠﻴﺔ ﺩﻭﻥ ﻣﻦ ﻟﻢ ﺗﺒﻠﻎ ﺫﻟﻚ ﻷﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺤﺘﻤﻞ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﻭﺍﻟﻠﺒﻦ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﻓﺮﻋﻬﺎ ( ﻭﻟﻮ ﺣﻠﺒﺖ ﻟﺒﻨﻬﺎ ) ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ ﺃﻭ ﺧﻤﺲ ﺩﻓﻌﺎﺕ ﺃﻭ ﺣﻠﺒﻪ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﺃﻭ ﻧﺰﻝ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻼ ﺣﻠﺐ ( ﻓﺄﻭﺟﺮﻩ ) ﻃﻔﻞ ﻣﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺃﻭ ﺧﻤﺲ ﻣﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ( ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻬﺎ ﺣﺮﻡ ) ﺑﺎﻟﺘﺸﺪﻳﺪ ﻫﻨﺎ ﻭﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ( ﻓﻲ ﺍﻷﺻﺢ ) ﻻﻧﻔﺼﺎﻟﻪ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﻨﻔﻜﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻞ ﻭﺍﻟﺤﺮﻣﺔ . ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻻ ﻳﺤﺮﻡ ﻟﺒﻌﺪ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﺍﻷﻣﻮﻣﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ ، ﻭﻗﻮﻝ ﺍﻟﺸﺎﺭﺡ ﻻﻧﻔﺼﺎﻟﻪ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻫﻮ ﺣﻼﻝ ﻣﺤﺘﺮﻡ : ﺃﻱ ﻷﻧﻪ ﻳﺼﺢ ﻋﻘﺪ ﺍﻹﺟﺎﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺭﺿﺎﻉ ﺑﻪ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺗﺎﺑﻌﺎ ﻟﻔﻌﻠﻬﺎ ﺑﺨﻼﻓﻪ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ ، ﻭﺇﻻ ﻓﻠﺒﻦ ﺍﻟﻤﻴﺘﺔ ﻃﺎﻫﺮ ﻛﻤﺎ ﻣﺮ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ( ﻭﻟﻮ ) ( ﺟﺒﻦ ﺃﻭ ﻧﺰﻉ ﻣﻨﻪ ﺯﺑﺪ ) ﻭﺃﻃﻌﻢ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺠﺒﻦ ﺃﻭ ﺍﻟﺰﺑﺪ ﺃﻭ ﺳﻘﺎﻩ ﺍﻟﻤﻨﺰﻭﻉ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺰﺑﺪ ( ﺣﺮﻡ ) ﻟﺤﺼﻮﻝ ﺍﻟﺘﻐﺬﻱ ( ﻭﻟﻮ ) ( ﺧﻠﻂ ) ﺍﻟﻠﺒﻦ ( ﺑﻤﺎﺋﻊ ) ﺃﻭ ﺟﺎﻣﺪ ( ﺣﺮﻡ ﺇﻥ ﻏﻠﺐ ) ﺑﻔﺘﺢ ﺃﻭﻟﻪ ﺍﻟﻤﺎﺋﻊ ﺑﺄﻥ ﻇﻬﺮ ﻟﻮﻧﻪ ﺃﻭ ﻃﻌﻤﻪ ﺃﻭ ﺭﻳﺤﻪ ﻭﺇﻥ ﺷﺮﺏ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻷﻧﻪ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮ ﺣﻴﻨﺌﺬ (23/455)

( ﻓﺈﻥ ﻏﻠﺐ ) ﺑﻀﻢ ﺃﻭﻟﻪ ﺑﺄﻥ ﺯﺍﻝ ﻃﻌﻤﻪ ﻭﻟﻮﻧﻪ ﻭﺭﻳﺤﻪ ﺣﺴﺎ ﻭﺗﻘﺪﻳﺮﺍ ﺑﺎﻷﺷﺪ ، ﻭﺍﻟﺤﺎﻝ ﺃﻧﻪ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻨﻪ ﺧﻤﺲ ﺩﻓﻌﺎﺕ ﻛﻤﺎ ﻧﻘﻼﻩ ﻭﺃﻗﺮﺍﻩ ، ﻭﺣﻜﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺺ ﺧﻼﻓﻪ . ﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ : ﺇﻥ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﻭﺣﺪﻫﺎ ﻣﺆﺛﺮﺓ ﺇﺫﺍ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺧﻤﺲ ﺩﻓﻌﺎﺕ ﻣﺎ ﻭﻗﻌﺖ ﻓﻴﻪ ، ﻭﺟﻌﻞ ﺃﻥ ﺍﺧﺘﻼﻁ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﺑﻐﻴﺮﻩ ﻟﻴﺲ ﻛﺎﻧﻔﺮﺍﺩﻩ ﻓﻼ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻓﻲ ﺍﻧﻔﺼﺎﻟﻪ ﻋﺪﺩ ﻭﻟﻴﺲ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ( ﻭﺷﺮﺏ ) ﺍﻟﺮﺿﻴﻊ ( ﺍﻟﻜﻞ ) ﻋﻠﻰ ﺧﻤﺲ ﺭﺿﻌﺎﺕ ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ ( ﻗﻴﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺣﺮﻡ ﻓﻲ ﺍﻷﻇﻬﺮ ) ﻷﻥ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﻓﻲ ﺷﺮﺏ ﺍﻟﻜﻞ ﻭﺻﻞ ﻟﺠﻮﻓﻪ ﻳﻘﻴﻨﺎ ﻓﺤﺼﻞ ﺍﻟﺘﻐﺬﻱ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ، ﻭﺑﻪ ﻓﺎﺭﻕ ﻋﺪﻡ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻧﺠﺎﺳﺔ ﺍﺳﺘﻬﻠﻜﺖ ﻓﻲ ﻣﺎﺀ ﻛﺜﻴﺮ ﻻﻧﺘﻔﺎﺀ ﺍﺳﺘﻘﺬﺍﺭﻫﺎ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻭﻋﺪﻡ ﺣﺪ ﺑﺨﻤﺮ ﺍﺳﺘﻬﻠﻜﺖ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻻﻧﺘﻔﺎﺀ ﺍﻟﺸﺪﺓ ﺍﻟﻤﻄﺮﺑﺔ ﻭﻋﺪﻡ ﻓﺪﻳﺔ ﺑﻄﻌﺎﻡ ﻓﻴﻪ ﻃﻴﺐ ﺍﺳﺘﻬﻠﻚ ﻟﺰﻭﺍﻝ ﺍﻟﺘﻄﻴﺐ . ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻻ ﻳﺤﺮﻡ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﻐﻠﻮﺏ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻚ ﻛﺎﻟﻤﻌﺪﻭﻡ ، ﻭﺷﺮﺏ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻻ ﻳﺤﺮﻡ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﺢ ﻻﻧﺘﻔﺎﺀ ﺗﺤﻘﻖ ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﻣﻨﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻮﻑ ، ﻓﺈﻥ ﺗﺤﻘﻖ ﻛﺄﻥ ﺑﻘﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻁ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﻗﺪﺭ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﺣﺮﻡ ﺟﺰﻣﺎ ، ﻭﻟﻮ ﺯﺍﻳﻠﺖ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻂ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﺃﻭﺻﺎﻓﻪ ﺍﻋﺘﺒﺮ ﺑﻤﺎ ﻟﻪ ﻟﻮﻥ ﻗﻮﻱ ﻳﺴﺘﻮﻟﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻠﻴﻂ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺟﻤﻊ ﻣﺘﻘﺪﻣﻮﻥ ، ﻭﺍﻷﻭﺟﻪ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺃﻗﻮﻯ ﻣﺎ ﻳﻨﺎﺳﺐ ﻟﻮﻥ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﺃﻭ ﻃﻌﻤﻪ ﺃﻭ ﺭﻳﺤﻪ ﺃﺧﺬﺍ ﻣﻤﺎ ﻣﺮ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻐﻴﺮ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮﻱ ﺑﺎﻷﺷﺪ ﻓﺎﻗﺘﺼﺎﺭﻫﻢ ﻫﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﻛﺄﻧﻪ ﻣﺜﺎﻝ ، ﻭﻟﺒﻦ ﺍﻣﺮﺃﺗﻴﻦ ﺍﺧﺘﻠﻂ ﻳﺜﺒﺖ ﺃﻣﻮﻣﺘﻬﻤﺎ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﻠﻮﺏ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺍﻟﺘﻔﺼﻴﻞ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻓﺘﺜﺒﺖ ﺍﻷﻣﻮﻣﺔ ﻟﻐﺎﻟﺒﺔ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﻤﻐﻠﻮﺑﺔ ﺑﺸﺮﻃﻪ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ( ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺇﻳﺠﺎﺭ ) ﻭﻫﻮ ﺻﺐ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻠﻖ ﻗﻬﺮﺍ ﻟﺤﺼﻮﻝ ﺍﻟﺘﻐﺬﻱ ﺑﻪ ، (23/456)

ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺍﺷﺘﺮﻁ ﻭﺻﻮﻟﻪ ﻟﻠﻤﻌﺪﺓ ﻭﻟﻮ ﻣﻦ ﺟﺎﺋﻔﺔ ﻻ ﻣﺴﺎﻡ ، ﻓﻠﻮ ﺗﻘﻴﺄﻩ ﻗﺒﻞ ﻭﺻﻮﻟﻬﺎ ﻳﻘﻴﻨﺎ ﻟﻢ ﻳﺤﺮﻡ ( ﻭﻛﺬﺍ ﺇﺳﻌﺎﻁ ) ﺑﺄﻥ ﺻﺐ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﻒ ﺣﺘﻰ ﻭﺻﻞ ﻟﻠﺪﻣﺎﻍ ( ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ) ﻟﺬﻟﻚ ﻭﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻴﻪ ﻗﻮﻻﻥ ﻛﺎﻟﺤﻘﻨﺔ ( ﻻ ﺣﻘﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻇﻬﺮ ) ﻷﻧﻬﺎ ﻹﺳﻬﺎﻝ ﻣﺎ ﺍﻧﻌﻘﺪ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﻌﺎﺀ ﻓﻠﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﻐﺬ ، ﻭﻣﺜﻠﻬﺎ ﺻﺒﻪ ﻓﻲ ﻧﺤﻮ ﺃﺫﻥ ﺃﻭ ﻗﺒﻞ.

www.islamport.com/d/2/shf/1/37/2376.html


 Diskusi :

Dokumen : https://www.facebook.com/notes/forsil-aswaja-nusantara/0310-syarat-mahram-bir-radla-harus-menyusu-langsung/302477516557312
Forsil Aswaja Tujuan didirikannya Group Forsil Aswaja Nusantara adalah untuk memelihara, melestarikan, mengembangkan dan mengamalkan ajaran Islam yang berhaluan Ahlus Sunnah Wal-Jama'ah dengan menganut salah satu dari madzhab yang empat (Hanafi, Maliki, Syafi'i dan Hanbali) serta mempersatukan langkah para 'Ulama beserta pengikut-pengikutnya dan melakukan kegiatan-kegiatan Majelis Ta'lim dan Silaturahmi yang bertujuan untuk menciptakan kemaslahatan mayarakat, kemajuan bangsa dan ketinggian harkat serta martabat manusia.

Belum ada Komentar untuk "0311 : SYARAT MAHRAM BIR RADLA"

Posting Komentar

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel