0152 : HUKUM HUTANG NEGARA, APAKAH RAKYAT WAJIB MELUNASINYA
Jumat, 04 Oktober 2013
Tulis Komentar
Buyung Pewe
Assalamu'alaikum
Orang awam mau tanya,
klo meninggal masih punya hutang kita diminta pertanggunggjawaban. Kalau hutang negara apakah rakyat juga mendapat kewajiban?
JAWABAN:
AghitsNy Robby
wa'alaikum salam
.pemerintah yg bertanggung jawab, bukan rakyat.
tapi apabila pemerintah membuat suatu kebijakan yg sedikit merugikan rakyat sprti menaikan harga bbm, maka rakyat harus menerimanya, dan membuat kebijakan seprti itu boleh dilakukan pemerintah karena ada doror yg lebih besar, jika hutang negara semakin banyak khawatir doror yg ada lebih besar daripada doror kenaikan bbm.
menimbang qoidah fikih:
اذا تعارض مفسدتان رعي احدهما اعظمهما ضررا بارتكاب اخفهما
jika kontradksi 2 kemafsadatan maka dipelihara salah satunya yg lebih besar dorornya dgn melakukan yg lebih kecil dorornya.
dari kitab apa tau saya lupa..
juga disyaratkan: harus benar-benar ada hajat dan maslahah dengan cara yang adil dan bijaksana serta mempertimbangkan kemaslahatan dan kemampuan rakyat.
Dan apabila pemerintah mengabaikan syarat ini, dengan seperti berbuat korupsi, dll. maka rakyat berhak menuntutnya didunia maupun di akherat..
widiiiih....sseereeem.
Bughyatul Mustarsyidin, Hal. 174.
Hasyiyah Abi Jamroh Hal. 69
Al Adab Annabawi Hal. 202
Al Wafi Hal. 554
Aal Fiqhu Ala Madzahibul Arba’ah Juz. 5 Hal. 407
وفي بغية المسترشدين ص 174 ما نصه :
(مسألة ب) وظيفة الولى فيما تولى فيه حفظه وتعهده وتصرف فيه بالغبطة والمسلحة وصرفه فى مصارفه هذا من حيث الإجمال وأما من حيث تفصيل فقد يختلف الحكم فى بعض فروع مسائل الأولياء . اهـ
وفى حاشية أبى جمرة ص 69 ما نصه :
(حديث كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته)
(قوله يقول سمعت رسول الله) إلخ.....أي يقول كل واحد منكم حافظ لأعضائه وجوارحه وحواسه أي كل واحد منكم مأمور بحسن تعهدها وصرفها لمرضاة الرب جل جلاله ومأمور بصلاح ما قال عليه وما هو تحت نظره فكل من كان تحت نظره شيء فهو مطلوب بالعدل فيه والقيام بمصالحه فى دينه ودنياه و متعلقاته فإن وفى ما عليه من الرعاة حصل له الاحظ الاوفى والخير وإلا طالبه كل واحد من رعيته فى الآخرة بحقه . اهـ
وفى الآدب النبوى ص 202 ما نصه :
الرعية أمانة في يدي الراعي يجب عليه القيام بحفظها وحسن التعهد لها والعمال لمصلحتها فمن والاه الله شؤن الخلق من ملك وأمير ورئيش ووزير ومدير ومأمور ..الخ يجب عليه ان يحيطهم بنصحه ويخلص لهم في حكمه فيكون لهم كما يكون لنفسه يجب العدل معه والصدق فاليكون معهم عادلا وفي معاملتهم صادقا يجب لنفسه السلامه والعافية والعلم والثروة
وفي الوافي ص 254 ما نصه
إذا تعارض ضررخاص وضرر عام رعي الضرر العام "ووجب دفعه وإن وقع بسبب ذلك ضرر خاص ببعض الناس
وفي الفقه علي مذا هب الاربعة جزء 5 ص 407 مانصه
ويجب على كل رإيس قادر سواء كان حاكما او غيره أن يرفع الضرر عن مرؤوسه فلايؤذيهم هو ولا سمح لأحد أن يؤذ يهم
وفى الاشباه والنظائر ص 161 ما نصه :
ومنها أنه لايجوز له أن يتقدم فىمال بيت المال غيرالأحوج علىالأحوج اهـ
.pemerintah yg bertanggung jawab, bukan rakyat.
tapi apabila pemerintah membuat suatu kebijakan yg sedikit merugikan rakyat sprti menaikan harga bbm, maka rakyat harus menerimanya, dan membuat kebijakan seprti itu boleh dilakukan pemerintah karena ada doror yg lebih besar, jika hutang negara semakin banyak khawatir doror yg ada lebih besar daripada doror kenaikan bbm.
menimbang qoidah fikih:
اذا تعارض مفسدتان رعي احدهما اعظمهما ضررا بارتكاب اخفهما
jika kontradksi 2 kemafsadatan maka dipelihara salah satunya yg lebih besar dorornya dgn melakukan yg lebih kecil dorornya.
dari kitab apa tau saya lupa..
juga disyaratkan: harus benar-benar ada hajat dan maslahah dengan cara yang adil dan bijaksana serta mempertimbangkan kemaslahatan dan kemampuan rakyat.
Dan apabila pemerintah mengabaikan syarat ini, dengan seperti berbuat korupsi, dll. maka rakyat berhak menuntutnya didunia maupun di akherat..
widiiiih....sseereeem.
Bughyatul Mustarsyidin, Hal. 174.
Hasyiyah Abi Jamroh Hal. 69
Al Adab Annabawi Hal. 202
Al Wafi Hal. 554
Aal Fiqhu Ala Madzahibul Arba’ah Juz. 5 Hal. 407
وفي بغية المسترشدين ص 174 ما نصه :
(مسألة ب) وظيفة الولى فيما تولى فيه حفظه وتعهده وتصرف فيه بالغبطة والمسلحة وصرفه فى مصارفه هذا من حيث الإجمال وأما من حيث تفصيل فقد يختلف الحكم فى بعض فروع مسائل الأولياء . اهـ
وفى حاشية أبى جمرة ص 69 ما نصه :
(حديث كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته)
(قوله يقول سمعت رسول الله) إلخ.....أي يقول كل واحد منكم حافظ لأعضائه وجوارحه وحواسه أي كل واحد منكم مأمور بحسن تعهدها وصرفها لمرضاة الرب جل جلاله ومأمور بصلاح ما قال عليه وما هو تحت نظره فكل من كان تحت نظره شيء فهو مطلوب بالعدل فيه والقيام بمصالحه فى دينه ودنياه و متعلقاته فإن وفى ما عليه من الرعاة حصل له الاحظ الاوفى والخير وإلا طالبه كل واحد من رعيته فى الآخرة بحقه . اهـ
وفى الآدب النبوى ص 202 ما نصه :
الرعية أمانة في يدي الراعي يجب عليه القيام بحفظها وحسن التعهد لها والعمال لمصلحتها فمن والاه الله شؤن الخلق من ملك وأمير ورئيش ووزير ومدير ومأمور ..الخ يجب عليه ان يحيطهم بنصحه ويخلص لهم في حكمه فيكون لهم كما يكون لنفسه يجب العدل معه والصدق فاليكون معهم عادلا وفي معاملتهم صادقا يجب لنفسه السلامه والعافية والعلم والثروة
وفي الوافي ص 254 ما نصه
إذا تعارض ضررخاص وضرر عام رعي الضرر العام "ووجب دفعه وإن وقع بسبب ذلك ضرر خاص ببعض الناس
وفي الفقه علي مذا هب الاربعة جزء 5 ص 407 مانصه
ويجب على كل رإيس قادر سواء كان حاكما او غيره أن يرفع الضرر عن مرؤوسه فلايؤذيهم هو ولا سمح لأحد أن يؤذ يهم
وفى الاشباه والنظائر ص 161 ما نصه :
ومنها أنه لايجوز له أن يتقدم فىمال بيت المال غيرالأحوج علىالأحوج اهـ
Dokumen : HUKUM HUTANG NEGARA
Link Diskusi : HUKUM HUTANG NEGARA
Belum ada Komentar untuk "0152 : HUKUM HUTANG NEGARA, APAKAH RAKYAT WAJIB MELUNASINYA"
Posting Komentar