0105. BERMAKMUM DENGAN ORANG YANG SHOLAT SUNNAH
Senin, 22 April 2013
Tulis Komentar
Riefa'i Cah Tegalreja Cllue
asalamualaikum,orng awam numpang tnya.
sah/tdk jka b'ma'mum pda org yg shlt sunnah,sdngkn kita mw shlt fardhu.
dalilx..?
JAWABAN
Abdur Rahman Assyafi'i
wa'alaikum salam
Sah.
Dalil dibawah nya
و تجوز صلاة العشاء خلف من صلى التراويح، فاذا سلم الامام من الركعتين قام الماموم الى باقي صلاته واتمها منفردا. و يصح الاقتداء فى الفرض خلف ثلاة العيد او الاستيقاء
نهاية الزين ١٢٩
Boleh melakukan sholat isya dibelakang orang yg shola tarawih.ketika imam salam dari rokaat ke-2 maka makmum menyempurnakan bilangan sholat yg tersisa sendiri.
Sah hukumnya orang yg sholat fardu makmum dibelakang org yg sholat ied atau istisqo
Muhammad Al-Muthohhar
nambahin dikit,,
beda jenis sholat >>
antara ma'mum dan imam jika berbeda jenis sholatnya, selama aturan/rangkaian sholatnya sama (maksud sama rangkaiannya adalah sama dalam pekerjaan-pekerjaan yang nampak walaupun berbeda dalam roka'atnya, dalam arti lain masih terwujud mutaba'ah > saling mengikuti antara makmum dan imam), maka sah sholat mereka dalam keadaan berjamaah.
*contoh yang tidak sah: sholat dhuhur (maktubah) berjamaah dengan sholat kusuf (gerhana), karena ruku' dan berdirinya dua kali,, contoh lain adalah sholat dhuhur berjamaah dengan sholat janazah, karena tanpa ruku', sujud, dll, bagaimana bisa terwujud saling mengikuti antara makmum dan imam.
*contoh yang sah: sholat dhuhur berjamaah dengan isya', dhuhur dengan dengan maghrib dan sebaliknya, sholat shubuh dengan maghrib dan sebaliknya,, sah pula sholat qodho' berma'mum dengan sholat ada' (yang bukan qodho'),, sah pula sholat fardhu bermakmum dengan sholat sunnah begitu juga sebaliknya. Akan tetapi dalam contoh-contoh diatas menghilangkan kepada pahala berjamaah menurut sebagian ulama', namun pendapat yang kuat tetap menyatakan mendapatkan fadhilah jama'ah.
*maka jika jumlah sholat makmum lebih sedikit dari jumlah sholat imam, dan sama sama tasyahhudnya si makmum (tasyahhud akhir) dan si imam (tasyahhud akhir/terakhir), maka ada dua cara bagi makmum, pertama adalah niat mufaroqoh (berpisah) dari ikatan berjamaah dengan imam kemudian salam, cara kedua adalah dengan menunggu imam sampai imam tasyahhud akhir kemudian salam bersama sama dengan imam.
Tapi kalau tidak sama sama tasyahhud, misalnya jumlah sholat makmum 3 sedangkan jumlah sholat imam 4 roka'at, maka harus bagi makmum ketika bertasyahhud akhir untuk niat mufaroqoh (berpisah) dari ikatan berjamaah kemudian dia salam tanpa menunggu imam.
wallahu a'lam...
المقدمة الحضرمية :
الشرط الخامس: توافق نظم صلاتيهما، فإن اختلف كمكتوبة وكسوف أو جنازة لم تصح القدوة، ويصح الظهر خلف العصر والمغرب، والقضاء خلف الأداء وعكسه، والفرض خلف النفل وعكسه.
المنهاج القويم / ج ١ / ص ١٥٨ :
"الشرط الخامس: توافق نظم صلاتيهما" أي الإمام والمأموم بأن يتفقا في الأفعال الظاهرة وإن اختلفا عددا "فإن اختلف" نظم صلاتيهما "كمكتوبة" أو فرض آخر أو نفل "وكسوف" أو كمكتوبة أو فرض آخر "أو" نفل أو "جنازة لم تصح القدوة" ممن يصلي غير الجنازة بمصليها وغير الكسوف بمصليه وعكسهما لتعذر المتابعة، ومن ثم يصح الاقتداء بإمام الكسوف في القيام الثاني من الركعة الثانية لإمكان المتابعة حينئذ، وإلا لم يصح الاقتداء بمصلي الجنازة أو الكسوف، ويفارق عند الأفعال المخالفة؛ لأن ربط إحدى الصلاتين بالأخرى مع تنافيهما مبطل ومثلهما1 سجدتا التلاوة والشكر وإن صحت إحداهما خلف الأخرى، ويصح الفرض خلف صلاة التسبيح وعند تطويل ما يبطل تطويله كالاعتدال ينتظره في الركن الذي بعده. "ويصح" مع الكراهة المفوتة لفضيلة الجماعة "الظهر خلف" مصلى "العصر و" خلف مصلي "المغرب" وعكسه لاتحاد النظم وإن اختلفا عددا ونية "والقضاء خلف" مصلي "الأداء وعكسه والفرض خلف" مصلي "النفل وعكسه" لاتفاق النظم في الجميع وحيث كانت صلاة الإمام أطول تخير المأموم عند إتمام صلاته بين أن يسلم وأن ينتظر وهو أفضل ومحل حل انتظاره حيث لم يفعل تشهدا لم يفعله الإمام، فلو صلى المغرب خلف مصلي العشاء امتنع الانتظار، وإن جلس الإمام للاستراحة في الثالثة أو الصبح خلف الظهر جاز الانتظار إن جلس الإمام للتشهد الأول وتشهد؛ لأنه حينئذ يكون مستصحبا تشهد الإمام، فإن لم يجلس أو جلس ولم يتشهد لزم المأموم المفارقة لئلا يحدث تشهد لم يفعله الإمام.
البجيرمي على المنهج
(قوله: ويصح الاقتداء لمؤد إلخ) أي ويحصل له فضل الجماعة في جميع هذه الصور على ما اعتمده م ر لكنه مشكل لأن الجماعة في هذه الصور غير سنة كما مر في صلاة الجماعة في قوله ولا تسن في مقضية خلف مؤداة وبالعكس بل مكروهة وما لا يطلب لا ثواب فيه. فإن أجيب باختلاف الجهة قلنا أين الاختلاف ومن ثم قال بعضهم لا يحصل فضل الجماعة وعبارة ز ي، والانفراد هنا أفضل وعبر بعضهم بأولى خروجا من الخلاف وقضيته أنه لا فضل للجماعة ورد بقولهم الانتظار أفضل إذ لو كانت الجماعة مكروهة لم يقولوا ذلك اهـ
حواشي المدنية ج ٢ ص ٣٠
(قوله المفوتة لفضيلة الجماعة) في التحفة ان الخلاف في الاقتداء ضعيف جدا فلم يقتض تفويت فضيلة الجماعة وان كان الانفراد افضل الخ، وكذلك الجمال الرملي، ومنه يعلم ان ما في هذا الكتاب ضعيف لكن هو القياس
http://www.facebook.com/groups/221287434676321?view=permalink&id=245573455581052&_rdr#245577245580673
asalamualaikum,orng awam numpang tnya.
sah/tdk jka b'ma'mum pda org yg shlt sunnah,sdngkn kita mw shlt fardhu.
dalilx..?
JAWABAN
Abdur Rahman Assyafi'i
wa'alaikum salam
Sah.
Dalil dibawah nya
و تجوز صلاة العشاء خلف من صلى التراويح، فاذا سلم الامام من الركعتين قام الماموم الى باقي صلاته واتمها منفردا. و يصح الاقتداء فى الفرض خلف ثلاة العيد او الاستيقاء
نهاية الزين ١٢٩
Boleh melakukan sholat isya dibelakang orang yg shola tarawih.ketika imam salam dari rokaat ke-2 maka makmum menyempurnakan bilangan sholat yg tersisa sendiri.
Sah hukumnya orang yg sholat fardu makmum dibelakang org yg sholat ied atau istisqo
Muhammad Al-Muthohhar
nambahin dikit,,
beda jenis sholat >>
antara ma'mum dan imam jika berbeda jenis sholatnya, selama aturan/rangkaian sholatnya sama (maksud sama rangkaiannya adalah sama dalam pekerjaan-pekerjaan yang nampak walaupun berbeda dalam roka'atnya, dalam arti lain masih terwujud mutaba'ah > saling mengikuti antara makmum dan imam), maka sah sholat mereka dalam keadaan berjamaah.
*contoh yang tidak sah: sholat dhuhur (maktubah) berjamaah dengan sholat kusuf (gerhana), karena ruku' dan berdirinya dua kali,, contoh lain adalah sholat dhuhur berjamaah dengan sholat janazah, karena tanpa ruku', sujud, dll, bagaimana bisa terwujud saling mengikuti antara makmum dan imam.
*contoh yang sah: sholat dhuhur berjamaah dengan isya', dhuhur dengan dengan maghrib dan sebaliknya, sholat shubuh dengan maghrib dan sebaliknya,, sah pula sholat qodho' berma'mum dengan sholat ada' (yang bukan qodho'),, sah pula sholat fardhu bermakmum dengan sholat sunnah begitu juga sebaliknya. Akan tetapi dalam contoh-contoh diatas menghilangkan kepada pahala berjamaah menurut sebagian ulama', namun pendapat yang kuat tetap menyatakan mendapatkan fadhilah jama'ah.
*maka jika jumlah sholat makmum lebih sedikit dari jumlah sholat imam, dan sama sama tasyahhudnya si makmum (tasyahhud akhir) dan si imam (tasyahhud akhir/terakhir), maka ada dua cara bagi makmum, pertama adalah niat mufaroqoh (berpisah) dari ikatan berjamaah dengan imam kemudian salam, cara kedua adalah dengan menunggu imam sampai imam tasyahhud akhir kemudian salam bersama sama dengan imam.
Tapi kalau tidak sama sama tasyahhud, misalnya jumlah sholat makmum 3 sedangkan jumlah sholat imam 4 roka'at, maka harus bagi makmum ketika bertasyahhud akhir untuk niat mufaroqoh (berpisah) dari ikatan berjamaah kemudian dia salam tanpa menunggu imam.
wallahu a'lam...
المقدمة الحضرمية :
الشرط الخامس: توافق نظم صلاتيهما، فإن اختلف كمكتوبة وكسوف أو جنازة لم تصح القدوة، ويصح الظهر خلف العصر والمغرب، والقضاء خلف الأداء وعكسه، والفرض خلف النفل وعكسه.
المنهاج القويم / ج ١ / ص ١٥٨ :
"الشرط الخامس: توافق نظم صلاتيهما" أي الإمام والمأموم بأن يتفقا في الأفعال الظاهرة وإن اختلفا عددا "فإن اختلف" نظم صلاتيهما "كمكتوبة" أو فرض آخر أو نفل "وكسوف" أو كمكتوبة أو فرض آخر "أو" نفل أو "جنازة لم تصح القدوة" ممن يصلي غير الجنازة بمصليها وغير الكسوف بمصليه وعكسهما لتعذر المتابعة، ومن ثم يصح الاقتداء بإمام الكسوف في القيام الثاني من الركعة الثانية لإمكان المتابعة حينئذ، وإلا لم يصح الاقتداء بمصلي الجنازة أو الكسوف، ويفارق عند الأفعال المخالفة؛ لأن ربط إحدى الصلاتين بالأخرى مع تنافيهما مبطل ومثلهما1 سجدتا التلاوة والشكر وإن صحت إحداهما خلف الأخرى، ويصح الفرض خلف صلاة التسبيح وعند تطويل ما يبطل تطويله كالاعتدال ينتظره في الركن الذي بعده. "ويصح" مع الكراهة المفوتة لفضيلة الجماعة "الظهر خلف" مصلى "العصر و" خلف مصلي "المغرب" وعكسه لاتحاد النظم وإن اختلفا عددا ونية "والقضاء خلف" مصلي "الأداء وعكسه والفرض خلف" مصلي "النفل وعكسه" لاتفاق النظم في الجميع وحيث كانت صلاة الإمام أطول تخير المأموم عند إتمام صلاته بين أن يسلم وأن ينتظر وهو أفضل ومحل حل انتظاره حيث لم يفعل تشهدا لم يفعله الإمام، فلو صلى المغرب خلف مصلي العشاء امتنع الانتظار، وإن جلس الإمام للاستراحة في الثالثة أو الصبح خلف الظهر جاز الانتظار إن جلس الإمام للتشهد الأول وتشهد؛ لأنه حينئذ يكون مستصحبا تشهد الإمام، فإن لم يجلس أو جلس ولم يتشهد لزم المأموم المفارقة لئلا يحدث تشهد لم يفعله الإمام.
البجيرمي على المنهج
(قوله: ويصح الاقتداء لمؤد إلخ) أي ويحصل له فضل الجماعة في جميع هذه الصور على ما اعتمده م ر لكنه مشكل لأن الجماعة في هذه الصور غير سنة كما مر في صلاة الجماعة في قوله ولا تسن في مقضية خلف مؤداة وبالعكس بل مكروهة وما لا يطلب لا ثواب فيه. فإن أجيب باختلاف الجهة قلنا أين الاختلاف ومن ثم قال بعضهم لا يحصل فضل الجماعة وعبارة ز ي، والانفراد هنا أفضل وعبر بعضهم بأولى خروجا من الخلاف وقضيته أنه لا فضل للجماعة ورد بقولهم الانتظار أفضل إذ لو كانت الجماعة مكروهة لم يقولوا ذلك اهـ
حواشي المدنية ج ٢ ص ٣٠
(قوله المفوتة لفضيلة الجماعة) في التحفة ان الخلاف في الاقتداء ضعيف جدا فلم يقتض تفويت فضيلة الجماعة وان كان الانفراد افضل الخ، وكذلك الجمال الرملي، ومنه يعلم ان ما في هذا الكتاب ضعيف لكن هو القياس
http://www.facebook.com/groups/221287434676321?view=permalink&id=245573455581052&_rdr#245577245580673
Belum ada Komentar untuk "0105. BERMAKMUM DENGAN ORANG YANG SHOLAT SUNNAH"
Posting Komentar