0029.HUKUM SHALAT JUM'AT DITINJAU DARI JARAK TEMPAT TINGGAL

Tanya:

Muhamad Nasir
Asalamualaikumnanya Pak Ustad,

-(1) Ada masjid dekat rumah jaraknya,+- 200 meter,tapi beda desa /kecamatan/kabupaten.

(2) Ada masjid dlm lingkungan desa tapi jaraknya 1 km.
*Syahkah jumatan dimasjid pertama.Kalau afdolnya jumatan dimasjid yg pertama/kedua mengingat jama'ah tsb penduduk masjid yg kedua ?Sukron
Suka ·  · Ikuti Kiriman · Jumat pukul 13:35 melalui seluler

Jawab:
1.Cecep Furqon 
-(1) Ada masjid dekat rumah jaraknya,+- 200 meter,tapi beda desa /kecamatan/kabupaten.==========================

Jawab

Salah satu sarat jum’at adalah didirikan dalam masjid jami. Masjid jami adalah masjid yang memang diperuntukan untuk jum’ah dalam satu buah wilayah, mengenai wilayah memang terdapat sedikit khilaf mengenai batasan, namun yang mendekati adalah desa. Hal ini mempertimbangkan perkembangan masyarakat, memang didalam kitab fiqih batasan wilayah itu adalah batasan dimana tidak boleh baginya berniat qosor atau jama(melakukan salat safar)jika belum melewati dan boleh baginya melakukan salat sfar jika melawti batas itu. Namun Dengan pertimbangan perkembangan masrakat maka yang dimaksud wilayah sekarang adalah desa..dengan demikian jika anda solat diluar desa anda dan desa anda sendiri kurang dari 40 tanpa anda maka tidak sah salat jum’at anda dan anda wajib zuhur, berbeda jika tanpa anda desa anda ada 40 namun anda makruh solat diluar, bahkan haram melakukan safar jika tau desa anda kurang 40 tanpa anda

الأرض تكون بها المساجد.أخبرنا الربيع قال أخبرنا الشافعي قال وإذا اتسعت البلد وكثرت عمارتها فبنيت فيها مساجد كثيرة عظام وصغار لم يجز عندي أن يصلى الجمعة فيها إلا في مسجد واحد وكذلك إذا اتصلت بالبلد الأعظم منها قريات صغار لم أحب أن يصلى إلا في المسجد الأعظم وإن صلى في مسجد منها غيره صليت الظهر أربعا وإن صليت الجمعة أعاد من صلاها فيهاقال وتصلي الجمعة في المسجد الأعظم فإن صلاها الإمام في مسجد من مساجدها أصغر منه كرهت ذلك له وهي مجزئة عنه قال وإن صلى غير إمام في مسجدها الأعظم والإمام في مسجد أصغر فجمعة الإمام ومن معه مجزئة ويعيد الآخرون الجمعة.

--------------

(2) Ada masjid dlm lingkungan desa tapi jaraknya 1 km.

*Syahkah jumatan dimasjid pertama.Kalau afdolnya jumatan dimasjid yg pertama/kedua mengingat jama'ah tsb penduduk masjid yg kedua ?Sukron=========================Jawab

Berdasarkan mafhum diatas maka tidak sah salat jum’at yang berada dimasjid yang lain dalam satu wilayah, masjid yang sah adalah masjid yang pertama dibangun tuk jum’ah dan sering digunakan oleh imam (pemimpin) tuk jum’ah. Jika kedua-duanya digunakan( diakui oleh pemimpin) maka yang sah adalah yang pertama takbirotul ikhrom. Kecuali memang masarakatnya penuh maka boleh mengadakan dua jum’ah dan disunahkan dzuhur karena hati-hati.

[فرع] قال الشيخ محمد الرئيس في فتواه: إن كانت القرى متباعدة وجب على كل قرية جمعة إن جمعت الشروط، وضابط البعد عدم اتحاد المرافق كملعب الصبيان والنادي وهو محل القوم ومتحدثهم ومطرح الرماد والاستعارة من بعضهم بعضاً، فإن اختلفت فقرى أي فهي قرى كثيرة وإن اتحدت فالمتجه فيما ذكر قرية واحدة والتي لم تجمع الشروط مع عدم الاتحاد فيه مع غيرها كخارج البلدة، فإن سمعت النداء وجب عليها الحضور وإلا فلا انتهى.قوله في خطة البلد بكسر الخاء أي علامات أبنية البلد ومثل البناء السرب وهو بفتحتين بيت في الأرض والكهف أي الغار في الجبل فيلزم أهلهما الجمعة وإن خلتا عن الأبنية، ويشترط اجتماع الأبنية عرفاً وأن لا يزيد ما بين المنزلين على ثلاثمائة ذراع داخلها أو خارجها في محل لا تقصر فيه الصلاة إلا بعد مجاوزته ما تقدم في المسافر نقله الشرقاوي عن الرحماني

monggo jika ada iskal......

================================
2.Toni Imam Tontowi
wa'alaikumussalaam
Bughyahtul Mustarsyidin - Marji'ul Akbar

(مسألة): وقع حرب واختلاف بين جندين في بلدة وتحزب كل، وخاف بعض الرعية من حضور الجمعة في جامعها الأصلي، فأحدثوا جمعة في محلهم غير الجمعة الأصلية، حرم عليهم إقامتها والحال ما ذكر فضلاً عن ندبها أو أنها تلزمهم، إذ لم يقل أحد من أئمة المذهب إن المعذورين بعذر من أعذار الجمعة والجماعة إذا اجتمع منهم أربعون في جانب من البلدة الواحدة يلزمهم أن يقيموا جمعة، بل ولا من أئمة المذاهب الثلاثة، إلا ما نقل عن الإمام أحمد من جواز تعددها للحاجة، وإنما الخلاف فيما إذا كان المعذورون بمحل يجوز فيه تعدد الجمعة، كما يعلم من عبارة التحفة وغيرها. والحاصل من كلام الأئمة أن أسباب جواز تعددها ثلاثة: ضيق محل الصلاة بحيث لا يسع المجتمعين لها غالباً، والقتال بين الفئتين بشرطه، وبعد أطراف البلد بأن كان بمحل لا يسمع منه النداء، أو بمحل لو خرج منه بعد الفجر لم يدركها، إذ لا يلزمه السعي إليها إلا بعد الفجر اهـ. وخالفه ي فقال: يجوز بل يجب تعدد الجمعة حينئذ للخوف المذكور، لأن لفظ التقاتل نص فيه بخصوصه، ولأن الخوف داخل تحت قولهم: إلا لعسر الاجتماع، فالعسر عام لكل عسر نشأ عن المحل أو خارجه؟ وانحصار التعدد في الثلاث الصور التي استدل بها المجيب المتقدم ليس حقيقة، إذ لم يحصر العذر في التحفة والنهاية وغيرهما بل ضبطوه بالمشقة، وهذا الحصر إما من الحصر المجازي لا الحقيقي إذ هو الأكثر في كلامهم، أو من باب حصر الأمثلة، فالضيق لكل عسر نشأ عن المحل والبعد، ولكل عسر نشأ عن الطريق والتقاتل ولغيرهما، كالخوف على النفس والمال والحر الشديد والعداوة ونحوها من كل ما فيه مشقة.

fokus
والحاصل من كلام الأئمة أن أسباب جواز تعددها ثلاثة: ضيق محل الصلاة بحيث لا يسع المجتمعين لها غالباً، والقتال بين الفئتين بشرطه، وبعد أطراف البلد بأن كان بمحل لا يسمع منه النداء، أو بمحل لو خرج منه بعد الفجر لم يدركها، إذ لا يلزمه السعي إليها إلا بعد الفجر اهـ
Alhasil menurut fatwa bebrapa Imam sebab sebab diperbolehkannya ta'addudul Jum'ah itu ada 3 (tiga) :
1. Tempat yang digunakan untuk sholat jum'at sempit sehingga tidak muat digunakan untuk sholat Jum'at dalam satu tempat

2. Ada permusuhan diantara dua kelompok sehingga tidak memungkinkan diselenggarakan Jum'atan dalam satu tempat

3. Tempat diselenggarakan sholat Jum'at terlalu jauh sehingga bila andaikan seumpama dia berangkat Jum'atan setelah fajar , sesampai di tempat Jum'atan sudah selesai
=============

3.Toni Imam Tontowi
Yang dimaksud dengan sulitnya berkumpul bagi ahli jum'ah adalahSekiranya sulit mengumpulkan ahli Jum'ah dalam tempat yang biasa dipergunakan melaksanakan sholat, seperti masjid, karena tidak muatnya tempat tersebut, walaupun ada tempat lain yang bisa memuat ahli Jum'ah tetapi tidak bisa dipergunakan sholat Jum'ah, seperti lapangan dsb

Sedangkan yang dimaksud dengan jauhnya tempat tinggal orang yang hendak melaksanakn sholat Jum'at dari tempat dilaksanakannya sholat Jum'at adalahSekiranya orang tersebut tidak bisa mendengar panggilan sholat Jum'at

Dan menurut hasil keputusan Muktamar NU, jarak tempat tinggalnya orang tersebut dengan tempat didirikannya sholat Jum'ah (masjid) adalah bila sudah mencapai 1 (satu) mil (1 mil = 1'666 KM)Keterangan dari Kitab At-Turmusi halaman 22 dan Al-Anwar 1 : 99

وعبارته ؛ (قوله الا لعسر الإجتماع) أى يقينا وظاهره أن المراد إجتماع أهل البلد أو القرية ممن تلزمه أى تصح منه وإن كان الغالب انه لا يفعلها الى ان قال (قوله فى محل مسجد او غيره منها) أى من تلك البلدة او القرية قال العلّامة البرماوى أى من الأمكنة التى جارت العادة بفعلها فيها فى ذلك البلد ولوغير مسجد وهذا يفيد كما قاله الجمالى أنه اذا كان يمكن اجتماعهم فى محل لم تجر العادة بفصلها فيها كزربية وفضاء فى البلد يسعهم كلهم يغنيهم عن التعدد لا يلزمهم فعلها فى ذلك المحل الذى يرتفع به العدد بل يفعلونها فى مواطن العدد كالمساجد وان لزمه عليه التعدد حيث لم يسع الجميع موضع من تلك الماضع وهذا هو المعول عليه - اهـ موهبة ذى الفضل / الترمسى الجزء الثانى ص ٢١٢

وعبارته ؛ وحدّ البُعد كما فى الخارج عن البلد- (قوله وحدّ البُعد كما فى الخارج عن البلد) وهو ان يكون البعيد بحيث لايبلغ النداء من موضع الإقامة والقريب بحيث لا يبلغه منه - اهـ الأنوار الجزء الأول ص ٩٩

® Hasil musyawarah Jam'iyyah Riyadlotut Tholabah ponpes Al-Falah Ploso Mojo Kediri*Tuhfatur Rohabah 1 : 49

http://salafiyah-mahad.blogspot.com/2012/10/112.html
================

Tanya:

Hakam Ahmed ElChudrie Perlu dikaji...

Pertanyaan tdk membahas ta'addudul jum'ah krn beda daerah...

Msalah sah tdknya, perlu dilihat ta'birnya, penduduk desa apakah harus jum'atan didesanya supaya sah?
Jumat pukul 22:52 melalui seluler · Suka

Jawab:
Toni Imam Tontowi
tidak harus kang hakam , walaupun dengan dia jum/atan keluar desa , jum'atan desanya jadi kurang bilangan 40
Jumat pukul 22:53 · Suka
"
  • 1. SOAL
    Bagaimana hukumnya sholat jum'at bagi penduduk sebuah desa yang berjumlah 40 orang yang berkewajiban sholat jum'ah di desa tersebut, namun mereka melaksanakan di tempat lain ? JAWAB Sah tapi haramKeterangan dari Kitab Al-Iqna' 1 : 154 وعبارته ؛ ولو وجد قرية فيها اربعون كاملون فدخلوا بلدا وصلوا فيها سقطت عنهم سواء اسمعوا النداء ام لا ويحرم عليهم ذلك لتعطيلهم الجمعة فى قريتهم ـ ا هـ الإقناع الجزء الأول ص ١٥٤ ® Hasil musyawarah Jam'iyyah Riyadlotut Tholabah ponpes Al-Falah Ploso Mojo Kediri* Tuhfatur Rohabah 1 : 48 ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ 2. SOAL Penduduk sebuah desa berjumlah 40 orang dan berkewajiban mendirikan sholat jum'at di desanya, seandainya salah satu dari 40 orang tersebut melaksanakan sholat jum'ah di desa lain sudah barang tentu penduduk desa itu kurang dari 40, sehingga sholat mereka menjadi tidak sah. Pertanyaan :Apakah salah satu dari penduduk tersebut boleh melaksanakan sholat jum'ah di desa lain ?Dan apakah juga boleh bepergian sebelum fajar walaupun menyebabkan sholat jum'ahnya penduduk desa itu tidak sah ? JAWAB Orang tersebut boleh melaksanakan sholat jum'ah di desa lain dan boleh bepergian sebelum fajar walaupun menyebabkan sholat jum'ah penduduk desanya tidak sah.Keterangan dari Kitab Bujairomi 'Alal Khotib 2 : 165 - 167 وعبارته ؛ وَيَحْرُمُ عَلَى مَنْ لَزِمَتْهُ الْجُمُعَةُ السَّفَرُ بَعْدَ الزَّوَالِ لِأَنَّ وُجُوبَهَا تَعَلَّقَ بِهِ بِمُجَرَّدِ دُخُولِ الْوَقْتِ إلا أَنْ يَغْلِبَ عَلَى ظَنِّهِ أَنَّهُ يُدْرِكُ الْجُمُعَةَ فِي مَقْصِدِهِ أَوْ طَرِيقِهِ لِحُصُولِ الْمَقْصُودِ قَوْلُهُ: (إلا أَنْ يَغْلِبَ عَلَى ظَنِّهِ إلَخْ) ظَاهِرُهُ جَوَازُ السَّفَرِ, وَإِنْ لَزِمَ عَلَيْهِ تَعْطِيلُ جُمُعَةِ بَلَدِهِ كَأَنْ يَكُونَ مِنْ الْأَرْبَعِينَ وَبِهِ صَرَّحَ ز ي وم ر وسم. اهـ (وَ) السَّابِعُ (الِاسْتِيطَانُ) وَالْأَوْلَى أَنْ يُعَبِّرَ بِالْإِقَامَةِ, فَلَا جُمُعَةَ عَلَى مُسَافِرٍ سَفَرًا مُبَاحًا وَلَوْ قَصِيرًا لِاشْتِغَالِهِ قَوْلُهُ: (عَلَى مُسَافِرٍ) أَيْ وَإِنْ نَقَصَ الْعَدَدُ بِسَبَبِ سَفَرِهِ وَتَعَطَّلَتْ الْجُمُعَةُ عَلَى غَيْرِهِ بِوَاسِطَةِ سَفَرِهِ لِأَنَّهُ لَا يَلْزَمُهُ أَنْ يُحَصِّلَ الْجُمُعَةَ لِغَيْرِهِ, وَكَذَا يُقَالُ فِي الْمَعْذُورِ السَّابِقِ وِفَاقًا ل م ر وَخِلَافًا لِأَحَدِ كَلَامَيْنِ لِأَبِيهِ, قَالَ: وَهَذَا شَبِيهٌ بِمَا لَوْ مَاتَ أَوْ جُنَّ وَاحِدٌ مِنْهُمْ وَلِخَبَرِ [لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ فِي الْإِسْلَامِ] خِلَافًا لِصَاحِبِ التَّعْجِيزِ. وَلِهَذَا قَالَ الْأَذْرَعِيُّ: لَمْ أَرَهُ لِغَيْرِهِ وَكَأَنَّهُ أَخَذَهُ مِمَّا مَرَّ آنِفًا مِنْ حُرْمَةِ تَعْطِيلِ بَلَدِهِمْ عَنْهَا لَكِنَّ الْفَرْقَ وَاضِحٌ, فَإِنَّ هَؤُلَاءِ مُعَطَّلُونَ لِغَيْرِ حَاجَةٍ بِخِلَافِ الْمُسَافِرِ بِرْمَاوِيٌّ . اهـ البجيرمى على الإقناع الجزء ص ١٦٥ وص ١٦٧ من مكتبة المرجع الأكبر ® Hasil musyawarah Jam'iyyah Riyadlotut Tholabah ponpes Al-Falah Ploso Mojo Kediri * Tuhfatur Rohabah 1 : 48 - 49 http://salafiyah-mahad.blogspot.com/2012/09/sholat-jumah-sholat-jumat-di-trmpat.html Jumat pukul 22:57 · Suka ·  2


====================WALLAHU 'ALAM======
 http://www.facebook.com/groups/221287434676321?view=permalink&id=230124880459243&refid=18

1 Komentar untuk "0029.HUKUM SHALAT JUM'AT DITINJAU DARI JARAK TEMPAT TINGGAL"

  1. Assalamu Alaikum Warohmatullahi Wabarokatuh..
    Mohon maaf pak ustad saya tinggal di perumahan yang cukup besar dan pendeknya padat ..
    Hingga dilingkungan kami banyak ada nya tempat ibadah musholla dan masjid ...
    Sementara jarak antara masjid kurang lebih 500 meter hitungan gos ..
    Dan soal kelayakan masjid dan jemaah memenuhi syarat..
    Pertanyaannya Syah kah sholat Jum'at di masjid itu hanya berdasarkan banyak nya jamaah..
    Demikian Terimakasih
    Wassalamu'alaikum Warohmatullahi Wabarokatu
    Aeiyanto

    BalasHapus

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel